عيتا الشعب - قضاءبنت جبيل

عيتا الشعب
إسم عيثا ليس حصرياً للبلدة بالذات، فهناك بلدات عامليات أخرى، وغير عامليات يشاطرنها التسمية، مثل: عيثا الجبل، علما الشعب، عيثا الفخار.
وهناك من يقول ان أصل الاسم هو Caita في الآرامية، ومعناه المسكن والمقرّ، وإضافة كلمة «الشِّعب» كان للتمييز بين اسم البلدة، وأسماء بلدات أخرى.
كما يعتبر البعض ان اسم عيثا مشتق من الآرامية ـ السريانية: عيتو، وتعني البيعة أو الجماعة، أما «الشِّعب» فربما عنت جمهور الناس، أو ـ وهذا المرجح ـ تعني الأرض الوعرة، الكثيرة الشعاب: الشُّعب، إذ أن المنطقة الممتدة بين رميش والناقورة ساحلاً، كانت تسمى كلها منطقة الشعب لوعورتها، ومن هنا رادفت هذه الكلمة بلدة علما الساحلية «علما الشعب».
في سجلات البلدية ا بلدية عيثا، ورد أن «عدد أهاليها المسجلين هو 2400 نسمة، أما عدد المقيمين فيها من أبنائها فيبلغ 1500 نسمة»، ولا يعرف تاريخ هذه الإحصائية.
خلال الانتخابات البلدية سنة 2004، ظهر ان عدد ناخبي عيثا الشعب هو 4182 نسمة، أي أن عدد سكانها هو بحدود 8000 نسمة.
في آخر إحصائية للبلدية، فإن «عدد أبناء عيثا الشعب يربو على عشرة آلاف نسمة 10,000 نسمة تقريباً، ويقيم معظمهم في البلد
ة. لموقع والحدود
بلدة عيثا الشعب، من بلدات عاملة، وادعة، أبية، تقع على تخوم الأراضي الفلسطينية المحتلة، السليبة، تنتشر على أربع هضاب، بين أشجار السرو والسنديان والملول والزيتون والغار، ويحيط بها من الغرب والجنوب «الحمى»، الذي يكسبها رونقاً وجمالاً مميزاً، ويزودها بالهواء النقي العليل، الذي يجعل من فصل الصيف فيها، فصل متعة وراحة.
تقع البلدة في أقصى الجنوب اللبناني، تحدّها الأراضي الفلسطينية المحتلة من ناحية الجنوب، وتتصل غرباً ببلدتي راميا والقوزح، حيث تفصلها بلدة رامية عن بلدات الشعب الأخرى التابعة لقضاء صور، ومن الشمال تحدها بلدتا دبل وحانين، فيما تتصل ببلدة رميش شرقاً.
هي البلدة الوحيدة، التي تحدّها فلسطين المحتلة من جهتي الجنوب والغرب.
هي تابعة لقضاء بنت جبيل، محافظة النبطية، وترتفع حوالي 680 متراً عن سطح البحر، تبعد عن العاصمة بيروت 136 كلم، وعن مركز المحافظة حوالي 60 كلم، وعن صور 40 كلم، وعن صيدا 70 ـ 75 كلم، وعن مركز القضاء بنت جبيل 13 كلم.
الطرق التي توصل إليها هي:
ـ بيروت، صيدا، صور، جويا، تبنين، عين إبل، رميش، عيثا الشعب.
ـ بيروت، صيدا، برج رحال، صريفا، السلاسل، تبنين، بنت جبيل، عيثا الشعب.
ـ بيروت، صيدا، صور، الناقورة، علما الشعب، الظهيرة، راميا، عيثا الشعب.
تبلغ مساحة البلدة حوالي 23 كلم2، عدا الأراضي الزراعية المتطرفة.
أما نزار سرور فيجعل المساحة 1004 هكتار، أي 10,04 كلم2.

مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان