برج البراجنة



                برج البراجنة


برج البراجنة هي إحدى بلدات ساحل المتن الجنوبي التابعة لقضاء بعبدا محافظة جبل لبنان، تبعد عن وسط العاصمة بيروت مسافة أربعة كيلومترات ويبلغ عدد سكانها 350 الف نسمة، علما أن عدد السكان الأصليين للبلدة يبلغ حوالي 50 ألف نسمة، بينهم 14151 أما مساحتها فتبلغ 462 هكتارًا، وهي تمتد من حدود بلدة الحدث شرقاً حتى شواطىء البحر غربا، ومن مطار بيروت الدولي (مطار رفيق الحريري) جنوباً حتى بلدتي حارة حريك والغبيريشمالاً شاملة مناطق الرمول والأوزاعي وبعض الأقسام من محيط مطار بيروت الدولي.  u أصل التسمية: اسم برج البراجنة مركّب من جزأين، الجزء الأول يوناني يعني المكان العالي والمشرف للمراقبة، والجزء الثاني يقال إنه نسبة إلى قوم عرب يدعون ”البراجنة” نزلوا المنطقة في أواخر القرن الخامس عشر. وقد جاء في بعض كتب التاريخ أن ”البراجنة” هم الذين تمرّدوا على الأمير فخر الدين المعني عندما قتلوا أحد جنوده ورموه في بئر ما زالت تُعرف حتى يومنا هذا بـ”بئر العبد”. بعد الاستقلال أصبحت برج البراجنة مجهزة بضروريات السكن من مياه وكهرباء وطرقات. وقد أحدثت الحرب الأهلية تحوّلاً مهماً في البلدة حيث وفدت إليها أعداد هائلة من النازحين من مناطق الجنوب والبقاع ، مما أدّى إلى استعمال الأراضي في الرمل العالي والأوزاعي من قبل بعض النازحين لبناء المساكن بطريقة غير شرعية والتي لم تخضع لأي قيد أو شرط.بالرغم من كل ذلك تمكنت برج البراجنة في السنوات الأخيرة من تحسين النموّ بفضل جهود فعاليات البلدة والمجالس البلدية المتعاقبة، بالإضافة إلى ازدياد النموّ العمراني وبالتالي إنشاء عدد كبير من المؤسسات الخاصة والرسمية كمركز الهاتف، مكتب البريد، مركز للأمن العام، مركز للدفاع المدني، مدارس خاصة ورسمية، مصانع، بنوك، معامل مرطبات وحلويات وغيرها الكثير من المؤسسات المختلفة. يعود تاريخ وجود المجلس البلدي في برج البراجنة إلى عهد المتصرفية وكان ذلك على شكل لجنة محلية اتُّفق على تأليفها بمعاونة المتصرف. وفي مطلع العام 1922 تشكل أول مجلس بلدي برئاسة المرحوم عبد الكريم فرحات وفقاً للأصول وكان ذلك في عهد الانتداب الفرنسي، وعليه تكون بلدة برج البراجنة من أوائل البلدات التي أنشىء فيها مجلس بلدي وهي تصنّف اليوم بالمفهوم الرسمي والعام على أنها إحدى البلديات الكبرى في لبنان. أما المجلس البلدي  الذي تم انتخابه بتاريخ 25/5/2004 فيتألف من 18 عضواً برئاسة المهندس محمد داود الحركة. P المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها: إنجاز القسم الأول من قرض البنك الدولي للبنى التحتية. ­ تشجير شوارع وأحياء برج البراجنة بمختلف أنواع الأشجار. ­ تأهيل البنى التحتية لمعظم أحياء وشوارع برج البراجنة. ­ استكمال إنارة شوارع البلدة. ­ إنشاء ثلاث جسور للمشاة على طريق المطار. وإذا أردنا التحدث عن المشاريع المستقبلية المنوي إنجازها فإن المجلس البلدي يطمح إلى عدد من المشاريع التي تنقل بلدة برج البراجنة إلى مستوى متطور من الإنماء والخدمات ويُدخلها في حركة مستمرة للتطور والتقدم.  P المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:  ­ مكننة إدارة البلدية وتدريب الموظفين. ­ شراء أرض لإنشاء مشاريع تستفيد منها البلدة. ­ إنشاء مكتبة عامة حديثة مجهزة بأحدث التقنيات. ­ استملاك بعض العقارات لتوسعة الطرقات من أجل تسهيل حركة السير. ­ استكمال الجزء الثاني من قرض البنك الدولي لتأهيل البنى التحتية.  اما البلدية الحالية برئاسة الاستاذ عاطف منصور  قامت بماهو التالي  :
خدماتياً 

نتيجة المراجعات والشكاوى الكثيرة التي كانت ترد إلى بلدية برج البراجنة بخصوص شح المياه في جبانة الرادوف وبالخصوص قبيل الأعياد عملت البلدية على الحصول على ترخيص بحفر بئر إرتوازي في شارع عثمان لجر المياه إلى جبانة الرادوف. هذا المشروع سوف يحل المشكلة المزمنة التي يعاني منها الأهالي منذ زمن طويل. تجدر الاشارة الى ان قسم الأشغال سينفذ مشروع مد الشبكة بطول 600 متر. وينفذ هذا المشروع بالتنسيق مع رئيس لجنة الوقف الجعفري في برج البراجنة المهندس محمد فايز حرب. كما يتوجه المجلس البلدي بالشكر إلى السيد رهيف المقداد الذي قدم الحفارة لحفر هذه البئر والشكر الكبير للنائب الحاج علي عمار وللعمل الإجتماعي في ح ز ب الله الحاج علي شري على الجهود التي بذلوها في سبيل الحصول على الترخيص.


 1- متابعة تزفيت شوراع برج البراجنة من قبل وزارة الأشغال وبالتنسيق مع قسم الأشغال وقسم الشرطة في بلدية برج البراجنة

2 - قامت مفرزة البيئة والنظافة في بلدية برج البراجنة وشركة ستي بلو بحملة توزيع اكياس لرمي النفايات داخل السيارات وعدم الرمي على الأرض وتم توزيع بروشيرات تشجع على المحافظة على نظافة البيئة.
3 - 
زراعة أحواض مدرسة الرمل الرسمية وقص غازون تحت جسر الكوكودي
4 - قسم الأشغال في بلدية برج البراجنة
تأهيل مصافي و استحداث ريغارات في محلة الرويس وشارع مدرسة الرمل وشارع القيادة 
ملخص انشطة قسم الكهرباء في بلدية برج البراجنة عن شهر آب ٢٠١٩ :
١. صيانة 125 أعطال مختلفة على الشبكات وداخل المحطات ( البلدية 51 والشركة 74 )
٢ . مواكبة الشركة في تكبير محول محطة وتغيير لوحة توزيع عدد ٢ وتغيير ديجنتير رئيسي معطل عدد ٣ وصيانة كابلات توتر في موضعين .
٣ . القيام بأعمال صيانة داخلية لمركز الأمن العام والدفاع المدني وحاجز الجيش في الكوكودي
٤ . القيام بأعمال صيانة داخلية لأماكن إقامة مجالس العزاء
٥ . تنظيم وترتيب كابلات واسلاك مختلفة عدد 83 تقريبا بطول 2700 متر تقريبا وفك وتمديد كابلات عدد 6 بطول 900 متر تقريبا .
٦ . صيانة شبكة انارة عدد 22 أغلبها في محيط اماكن إقامة مجالس العزاء وفك وتمديد كابلات انارة عدد 6 بطول 310 متر تقريبا
٧ . صيانة تابلو إنارة عدد 5 وتغيير تابلو إنارة عدد 1
٨ . تبديل 34 جهاز انارة لد معطل وصيانة جهاز انارة عدد 20 وتركيب جهاز انارة قديم عدد 1 وتغيير بروجكتور عدد 7
٩ . تعيير تايمر انارة عد ٢٠ وتغيير تايمر عدد ١
١٠ . صب قواعد باطون للأعمدة عدد 15
١١ . تركيب عامود عدد 1 وفك عامود عدد ٢
١٢ . مواكبة الشركة في تغيير عامود مهترئ حي الكراد
١٣ . تركيب كونسول عدد 5 وصيانة كونسول عدد1
١٤ . مواكبة الشركة في عملية نزع تعديات عن الشبكات عدد 6 مرات     


         

 للاتصال بالبلدية: 472933/01 ­ 472934/01 ­ 583222/03 
نرجوالتواصل معنا للتحديث 

مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان