دفون

 دفون، قضاء عاليه محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 25كلم، وتعلو عن سطح البحر 680م. تبلغ مساحتها 120هكتارًا. ويبلغ عدد سكّانها 1533نسمة بينهم 983 ناخبًا. تصل إليها عبر: عاليه ­ سوق الغرب، أو عبر: بسوس ­ سوق الغرب، تشتهر البلدة بالتجارة

الاسم والآثار:


 الاحتمال الأوّل: من الإغريقيّة ”دفنة” ويعني شجر الغار. ­ الاحتمال الثاني: dafuna من السريانيّة ويعني تابوت. ­ الاحتمال الثالث: dafne من السريانيّة ويعني نواح. ­ الاحتمال الرابع: dufne من الإغريقيّة ويعني زادًا للطريق ومؤنًا و”دفنة” مزار مشهور للإغريق هو مزار لابولون يقع قرب إنطاكية. من الأماكن الأثرية والسياحية الموجودة فيها: أقبية عقد.  

من المؤسسات الأهلية الموجودة في البدة:


 نادي شباب دفون الثقافي والرياضي والاجتماعي.

  المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 يتألف من 9 أعضاء برئاسة سعيد أبي عاد.  

للاتصال بالبلدية: 258305/03

 دقون

 قضاء عاليه محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 30 كلم، وتعلو عن سطح البحر 500م، تبلغ مساحتها  400 هكتارا. ويبلغ عدد سكّانها 1139 نسمة بينهم 730 ناخبًا. 

تصل إليها عبر:

 عاليه ­ شملان ­ عبيّه ­ كفرمتّى، 

أو عبر:


 الدامور ­ بعورته

الاسم والآثار:


 الاحتمال الأوّل: daquna من السريانيّة ويعني مطرقة. ­ الاحتمال الثاني: تحريف tuqna من السريانيّة ويعني الأرض السهلة. ­ الاحتمال الثالث: تحريف tuqqana من السريانيّة ويعني مؤسّسة.

 من المعالم الأثريّة والسياحية الموجودة في البلدة: 


بقايا آثار قديمة عبارة عن نواويس حجريّة تعود إلى آلاف السنين، قلعة قديمة تعرف باسم ”حبس الفرنج” تعود إلى أيّام الصليبيين، كنيسة أثريّة فيها نقوش قديمة تعود إلى أكثر من250سنة.

   المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 يتألف من 9 أعضاء برئاسة شادي شعيا.

  للاتصال بالبلدية: 383006/01 ­ 819395/03


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان