لِبْعا

 لِبْعا، قضاء جزّين محافظة الجنوب، بلدة جنوبية من بلدات الساحل الجزيني الهانئة ومن أكثرها حيوية وازدهارًا. تبعدعن صيدا عاصمة الجنوب 8 كلم وعن العاصمة بيروت 48 كلم. تقع على السفح الغربي لسلسلة جبال لبنان الغربية وتمتد أراضيها بمساحة 300000 كلم2. علوها عن سطح البحر أكسبها مناخاً معتدلاً وأبقاها عامرة بسكانها الذين يبلغون نحو الألفي نسمة صيفاً وشتاء، بينهم 987 ناخبًا و80 مغتربًا.

 تحدها البلدات التالية:


 بيصور جنوباً، عين الماء شمالاً، كرخا وكفريا شرقاً، سراج الحباس غرباً (شواليق ووادي بعنقودين). تُربتها كلسية تشتهر بزراعة الزيتون والكرمة والحمضيات والأكي دنيا والخضر على أنواعها حيث انتشرت البيوت البلاستيكية الزراعية. كما عادت الزراعة العضوية الخالية من السموم تأخذ مكانتها في لبعا والجوار

  الاسم والآثار: 


لا أثر لأصل لبع في اللغات السامية، والأرجح أنه تحريف ويعني الشرهون ­ الحريصون. من آثارها بعض الأواني الرومانية والجرار الفينيقية وهي موجودة في المتحف الوطني تحت اسم لبعا. في البلدة ناد ثقافي رياضي اجتماعي، وأخوية الحبل بلا دنس. في العام 1991 توقفت الحرب في لبنان وعاد أبناء لبعا إليها إسوة بعودة أكثر أبناء الزهراني وساحل جزين التي تم تهجيرها عام 1985. وعادت دورة الحياة إلى لبعا وجوارها وأخذت تتعافى مما كانت فيه شيئاً فشيئاً لتعود تقريباً إلى طبيعتها. المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 يتألف من 9 أعضاء برئاسة مارون حنا رومانوس.  

  المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها : 


 تنظيم دورة مجانية لتعليم مادة الكمبيوتر

 زرع مشاع البلدة. 

 إقامة أرصفة على الطريق العام


  المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز: 


 دورة مجانية لتعليم اللغة الإنجليزية ­

 زرع نصوب حول البلدة.

 إنشاء أرصفة على الطريق العام. 

 للاتصال بالبلدية: 230777/07 ­ 621820/03


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان