لبنان الأن -lebanonnow لبنان الأن -lebanonnow
بيروت

آخر الأخبار

بيروت
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

المجدل


 المجدل، قضاءجبيل محافظة جبل لبنان، تقع على سفح جبل المنيطرة. تعلو عن سطح البحر 1200 م، وتبعد عن العاصمة بيروت 68 كم، تبلغ مساحة أراضيها 1489 هكتارا. ويبلغ عدد سكانها 2500 نسمة بينهم 950 ناخبًا.

 تصل إليها عبر: 


نهر إبراهيم ­ الصوانة ­ قرطبا، أو عن طريق كسروان: لاسا ­ ميروبا. بلدة غزيرة المياه، فيها الكثير من شجر الجوز، إضافة إلى كروم العنب وبساتين التفاح والإجّاص وسائر الفاكهة الجبلية، وهي معروفة بجودة تربتها الزراعية ومن أهم زراعاتها الموسمية الحنطة والبطاطا والخضر

الاسم والآثار:


 منسوبة في اسمها إلى بلدة العاقورة، ومعنى اسمها السرياني: برج العاقورة. وكان فيها قلعة تعددت القوى التي تحصنت فيها من العهود الساميّة القديمة وصولا إلى عهد الإمارة. أسفل المجدل إلى الغرب منها محلة تعرف باسم ”تحت القلعة” إلى اليوم، ما يفيد أنها هي القلعة. ومن آثارها القديمة ناووس كبير كان الأهاليقبل بناء كنيستهم عام 1910 بتخذونه بمنزلة كنيسة وكان يتسع لأربعين شخصا.  

من المؤسسات الدينية والتربوية الموجودة في البلدة:


 كنيستا مار سابا: رعائية حديثة بناها الأهالي عام 1910 على أنقاض كنيسة قديمة في داخلها ناووس، مدرسة رسمية ابتدائية مختلطة.  

البنية التحتية والخدماتية والسياحية والإقتصادية الموجودة في البلدة:


 مياه الشفة من نبع الرويس عبر شبكة، الكهرباء من معمل الزوق عبر قرطبا، شبكة مقسّم هاتف وبريد العاقورة، كما يوجد فيها العديد من المنتزهات والمطاعم والماهي وبضعة محال وحوانيت تؤمّن المواد الغذائية والأساسية. 

المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 يتألف من 9 أعضاء برئاسة منير يعقوب. 

للاتصال بالبلدية: 307510/03 



بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن -lebanonnow

2018