لبنان الأن -lebanonnow لبنان الأن -lebanonnow
بيروت

آخر الأخبار

بيروت
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

كترمايا


 كترمايا، قضاء الشوف محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 40 كلم. يبلغ عدد سكانها 13000 نسمة بينهم 5000 ناخب، أما نسبة الاغتراب منها فتبلغ 4% من أصل عدد السكان. تشتهر البلدة بزراعة الزيتون والتجارة.  

أصل التسمية:


يروي أهالي البلدة أن تسمية كترمايا تعود لوفرة المياه في البلدة التي تكثر فيها الينابيع، ولكثرة مياهها سمّيت (كتر مياهها) ومع مرور الزمن أصبحت كترمايا. من معالمها الأثرية  منحوتات ونواويس في محلّة فريسين إضافة إلى عيون ماء

من المؤسسات الأهلية الموجودة في البلدة


النادي الثقافي الاجتماعي وجمعية الوعي والمواساة. تأسّس أول مجلس بلدي فيها عام 1963. 

أمّا المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 15 عضوًا برئاسة المهندس محمد نجيب حسن.  

المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها :  ­ 


دعم الجمعيات الأهلية في البلدة ومساعدة الحالات الإجتماعية الخاصة. ­ 
مساعدة المؤسسات الأهلية والتربوية ­ تأمين مستلزمات النظافة العامة ورشّ المبيدات الحشرية 
دعم الفرق الرياضية الموجودة في البلدة ­ البدء بإنشاء شبكة صرف صحي وشقّ وتزفيت طرق داخلية ­ مدّ شبكة إنارة عامة في البلدة وتأهيل الطريق الممتدّ من وادي الزيني إلى داريّا ­ إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار لحلّ مشكلة تجمّعها في الطريق الرئيسي.  

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز :  ­ 


إنشاء و تجهيز مهنية ومدرسة كترمايا في البناء المشاد وغير المنجز في العقار الذي قدمته البلدية لإقامة هذا الصرح التربوي سنة 1996 وإدراج هذا الموضوع على الخطّة التربوية للعام 2005 والمكلفة بوضعها وزارة التربية والتعليم العالي ­ إنشاء خزان ماء وتجهيز بئر إرتوازية سبق أن حفرت بواسطة وزارة الموارد المائية والكهربائية وطلب تنفيذ هذا المشروع من قِبل الصندوق المركزي للمهجرين ­ تحسين الأوضاع الاجتماعية عبر تقديم المساعدات الماديّة. ­ إقامة ندوات وإرشاد عام ثقافي ودعم المدارس والطلاب ­ تحريج أراضي البور والمشاع. ­ تحسين الواجهة الرئيسية للشارع العام ومراقبة المحال والمؤسسات ­ إنشاء واستكمال شبكة الصرف الصحي الداخلي لمواكبة مشروع التصريف العام.  

للاتصال بالبلدية: 971132/07 ­ 658783/03



بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن -lebanonnow

2018