عين كسور


 نبذة عن البلدة


عين كسور من بلدات منطقة "الشحّار الغربي"، في قضاء عاليه، جبل لبنان. متوسط ارتفاعها عن سطح البحر 750 متراً، وتبعد عن العاصمة بيروت نحو 25 كيلومتراً. يمكن الوصول إليها من عاليه، مروراً بسوق الغرب، شملان، عيناب، ثم قبر شمون.
 تبلغ مساحتها نحو 190 هكتاراً، ويبلغ عدد أهاليها المسجلين نحو ألف نسمة، بينهم نحو 400 ناخب.
تعرّض أهالي عين كسور للتهجير إثر الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982، وعاد قسم منهم إلي البلدة إثر اندحار الإحتلال عنها، بعد أشهر ستة من التهجير، وعاد البعض الآخر إليها بدءً من عام 1998.

الإسم والآثار:

الأرجح أن أصل إسم البلدة كنعاني قديم، ومعناه "عين الصخر". وفي البلدة عدد من العيون الطبيعية دائمة الجريان، كانت تبلغ ثمانية في الماضي القريب، قبل أن يجف قسم منها.
يعود تاريخ البلدة إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، وفقاً لباحثين في التاريخ، يشيرون إلى آثار كنعانية فيها، منها رحى معاصر وأجران، فضلاً عن عشرات النواويس، طُمرت جميعها، إلا واحدة، عام 1961. وفقاً لهؤلاء الباحثين، "اختلطت الآثار الكنعانية بالرومانية، وصار من الصعب التفريق بينها، فدرج بعض الناس على تسميتها خطأً باليهودية". وفي العهد العباسي، سنة 858 ميلادية، أرسل ثاني الخلفاء العباسيين، أبو جعفر المنصور، التنوخيون من حلب ومعرة النعمان إلى جبال لبنان، فاستقر قسماً من هؤلاء في عين كسور، التي أصبحت مركزاً للقضاء في الإمارة التنوخية.

بلدية عين كسور:

تأسس أول مجلس بلدي في عين كسور عام 1998. وانتُخب المجلس البلدي الحالي عام 2016، ويتألف من تسعة أعضاء، ورئيسه أنطوان نصار، ونائبه شادي أبو مصلح.

للاتصال بالبلدية:


تيليفاكس: 

05412701

بلدية عين كسور

10/11/2016





مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان