إدّه


 إدّه، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تقع مع ملحقاتها الثلاثة، بيت غزال والدورة وكفرحتي، شرق مدينة جبيل حيث تعلو عن سطح البحر 150م. تبعد عن العاصمة بيروت 41 كلم. تبلغ مساحة أراضيها 400 هكتار. ويبلغ عدد أهاليها المسجلين 900 نسمة، بينهم 300 ناخب. طبيعتها خضراء يانعة غنيّة بالمياه من ينابيعها نبع الكنيسة وعين الجديدة، وقد استخرجت مؤخرًا من جوفها بواسطة الحفر مياه غزيرة. 

تصل إليها عبر:

 جبيل ­ جسر الدجاج القديم. 


الاسم والآثار والنشوء:


  كثرت الاجتهادات حول اسم إدّه، على أن إدّه جبيل قد نسبت إلى أسرة إدّه التي سكنتها. 
أمّا في ما يختصّ بالمزارع الثلاث التابعة لها، فمن الواضح أنّ اسم بيت غزال منسوب إلى أسرة تحمل هذا الاسم كانت تسكنها قديمًا، وأنّ اسم الدّورة عربي حديث.

 أمّا اسم كفرحتي: 


فساميّ قديم من مقطعين: الأول ”كفر” ويفيد أصلاً عن التغطية والإخفاء واستطرادًا الضيعة والدسكرة، والمقطع الثاني ”حتي” يحمل عدّة تفسيرات منها: الحنطة والقمح، والجدد الحديثون، إضافة إلى ”حثي” المقصود بها الشعب الحثي. 

ومن مجمل هذه الاجتهادات نقترح أن يكون المعنى الأساسي الأصيل لمزرعة كفرحتي:


 مكان الحنطة. وهذا ما كان ينطبق على واقعها قديمًا وحتى زمن قريب. تحوي بلدة إدّه، الواقعة على كتف مدينة جبيل العريقة في قدم التاريخ، آثارًا  قيّمة منها كنيسة مار جرجس التي اعتبرها الأب لامنس من أهمّ الكنائس الأثرية في لبنان. وفي جوار إدّه أيضًا كنائس قامت على أنقاض هياكل قديمة. وهذه الاكتشافات الأثريّة تفيد أن إدّه كانت مركز عبادة تابعًا لمدينة جبيل، بحيث أنّ المناطق التي تقع خلف المدن الفينيقيّة المسوّرة كانت تابعة لتلك المدن، وكانت فيها مراكز عبادة وزراعة وتحطيب وتعدين أحيانًا. ويرتبط تاريخ بلدة إدّه جبيل الحديث ارتباطًا مباشرًا بتاريخ آل إدّه. وقد تناقل الباحثون أنّ نسب آل إدّه ينتهي إلى الشيخ يونان اليانوحي المتصل نسبًا ببني كعب وبني هوزان، والذي له صلة قربى بمالك بن أبي الغيث مقدم العاقورة، وأنّ الشيخ يونان قد جاء من اليمن وتوطن مدينة إذرع في حوران، ثمّ انتقل إلى تدمر في بادية الشام، وأنه شقيق الشيخ حبيش، جدّ آل حبيش، وشقيق الحاج خليل بن أيوب البشرّاني جدّ آل الأسمر وفروعهم. 

من المؤسسات الأهلية الموجودة  في البلدة:


 مركز إدّه الثقافي الذي أسس عام 1968، نادي إدّه الثقافي الرياضي.

 تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1963. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 9 أعضاء برئاسة جوزيف إده. 

 للاتصال بالبلدية: 737350/09 ­ 721121/03



مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان