القريَة

القريَة، قضاء صيدا محافظة الجنوب، تقع على الخط الساحلي لمدينة صيدا، تعلو عن سطح البحر 110م، وتبعد عن العاصمة بيروت 45 كلم. تبلغ مساحتها 500 هكتار. ويبلغ عدد سكانها2250 نسمة بينهم 1400 ناخب، أما عدد المغتربين فيبلغ 150 مغتربًا. تحدّها البلدات التالية: شمالاً مجدليون والصالحية، جنوباً درب السيم وطنبوريت، شرقاً جنسنايا والمجيدل، غرباً مية ومية وعين الدلب

  الاسم والآثار:


 أصل اسم ”القريّة” من اللغة السريانية وهو مصغر قرية. من أبرز معالمها الأثرية مغارة محفورة في الصخر تدعى مغارة الزنقلية التي يقال إن السيدة العذراء ظهرت فيها. من المؤسّسات الأهلية الموجودة في البلدة: جمعية لقاء الأجيال التي تهتم بالمسنّين وجمعية قلب يسوع وهي جمعية دينية ونادي الأشبال وهو ناد ثقافي رياضي اجتماعي، تقوم البلدة بدعم نشاطاته. تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1966م برئاسة السيد ميلاد صليبا واستمر هذا المجلس حتى العام 1998م حيث تم انتخاب مجلس بلدي جديد برئاسة المهندس جوزيف كسّاب. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 12 عضوًا برئاسة المحامي مارون فؤاد ديب.  

  المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها: 

 إنشاء شبكة للصرف الصحي لقسم من البلدة ­ قامت البلدية بالتعاون مع إحدى مؤسسات الحريري بإرشاد المزارعين في ما يخص زراعة الزيتون، كما قامت بتشجير مداخل البلدة ، والاهتمام بالحفاظ على النظافة العامة. ­ تعبيد وإنارة طرقات البلدة ­ تأهيل الطلاب من أجل الشهادات الرسمية.  

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز: 


 إنشاء معمل لعصر الزيتون المحلي ­ إنشاء حديقة عامة في البلدة وتشجيرها بشتى أنواع الشتول واستمرار الاهتمام بالنظافة العامة ­ تسعى البلدية بالتعاون مع مجلس الإنماء والإعمار إلى استكمال مشروع شبكة الصرف الصحي للبلدة.

  للاتصال بالبلدية: 214166/03 ­ 752142/07


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان