جعيتا جعيتا


* جعيتا جعيتا، إحدى بلدات قضاء كسروان، تعلو عن سطح البحر بين 300 و400م، وتبعد عن العاصمة بيروت 20 كلم. تبلغ مساحة أراضيها 288 هكتارًا. ويبلغ عدد أبنائها 2000 نسمة بينهم 680 ناخبًا، وعدد الساكنين فيها يفوق عدد أهلها المسجلين. 

تصل إليها عبر زوق مصبح.

 تحدّها البلدات التالية:


 شمالاً سهيلة وعين الريحاني، شرقاً بلّونة، جنوباً مجرى نهر الكلب، غرباً زوق مصبح وعينطورة كسروان. تحوّلت البلدة إلى مركز إشتاء عامر يضمّ العديد من الأبنية والتجمعات السكنية. لا يزال للزراعة فيها بعض الأهمية ومن زراعاتها اليوم الحمضيات والخضر وأشجار استوائية مثمرة، والأراضي المرتفعة مزروعة لوزاً وزيتوناً لأنها بعلية، وتنمو فيها أشجار برّية أهمّها العفص والسنديان. فيها ينبوع غزير يعرف بـ ”عين قني” تتفجر مياهه فوق مغارة جعيتا بحوالي 100م

الاسم والآثار:


 اسم جعيتا ساميّ قديم ”Geita” أي هدير الماء والضجيج والجلبة. عُثر في أرضها على نواويس محفورة في الصخور بالقرب من عين قني، عدا اللوحات والنقوش العظيمة القيمة التاريخية التي وجدت على ضفتي مصبّ نهر الكلب حيث الامتداد الطبيعي لأرض جعيتا. وأهم ما تختص به جعيتا مغارتها الشهيرة التي تعّد من أبرز معالم لبنان السياحية الهامة وهي أكبر وأجمل مغارة مكتشفة في لبنان عجيبة المناظر من الداخل. تضم البلدة كنيسة سيدة النجاة الأثرية وكنيسة سيدة الخلاص.  تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1961م.

 أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 9 أعضاء برئاسة سمير أنطوان بارود.
للاتصال بالبلدية: 234218/09 ­ 5177403







مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان