صبّاح

صبّاح، قضاء جزين محافظة الجنوب، تبعد عن العاصمة بيروت 68 كلم. تبلغ مساحتها 000،500 م2، تفتخر بمستوى أبنائها العلمي وارتفاع نسبة المتخصصين منهم أطباء، ومهندسين، ومحامين وذوي اختصاصات اخرى. تمتاز بلدة صبّاح بوجودها على تلة، تعطيها جمالاً فريداً من نوعه تحيط بها قرى: بكاسين ­ بنواتي ­ الميدان ­ جبل ناشي ­ وادي بسري ­ وادي جزين ­ الحرف ­ بتدين. تطل من الشرق والشمال على الشوف وأقصى الجنوب، ومن الغرب على البحر. تمتاز بمناخ نقي وجميل جداً لقربها من أكبر حرج صنوبر في الشرق وهو حرج بكاسين، بالإضافة إلى حرج البلدة

الاسم والآثار:


 تفيد رواية بأن البلدة كانت قديمًا ملكًا لآل صبّاح. وثمة رواية أحخرى تفيد بأنها سميّت بذلك لأنها أول ما تشرق الشمس عليها، أو يبزغ عليها الصباح. من أهم معالمها الأثرية مزار النبي ”ميشا” الذي يقع على قمة جبل الصباح ويعود تاريخه إلى مئات السنين.  تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1964 وهو يتألف من 9 أعضاء برئاسة المهندس لويس الياس بشارة نصر الذي لا يزال في هذا المنصب حتى اليوم، ما عدا دورة واحدة برئاسة المهندس بطرس نصر الذي يشغل حالياً منصب نائب الرئيس. تطمح البلدية منذ تأسسها أن تكون ”صبّاح” قرية نموذجية من حيث تصميمها وتنظيمها. 

وقد قامت بإنجاز المشاريع الآتية: ­


 توسيع طرقات عدة في البلدة. 

 شق وتزفيت طرقات جديدة. ­

 وضع مخطط مستقبلي لتحسين هذه الطرقات. ­

 إنشاء أرصفة في جميع أنحاء البلدة. 

 إنشاء مركز بلدي. ­

 إنشاء ملعب رياضي.

 إعادة ترميم كنيسة البلدة والمدافن واستحداث صالة للكنيسة. 


 تسعى البلدية لتأهيل حرش الصنوبر حتى يصبح مركزاً سياحياً فريداً من نوعه. ­ حفر بئر ماء لري المزروعات.

 قامت البلدية بدرس مشروع للصرف الصحي في عام 1975م، لكنه ما زال حتى الآن نصاً مكتوباً، ويعود سبب ذلك إلى عدم استطاعة البلدية تنفيذ المشروع منفردة، ولم تلق أية مساعدة من الدولة أو الجمعيات المختصة.  

للاتصال بالبلدية: 650355/03


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان