طبرجا


طبرجا ­أدما الدفنة كفرياسين على مسافة 26 كلم عن بيروت عبر أوتوستراد بيروت ­ طرابلس. تقوم أدما والدفنة على كتف منطقة المعاملتين الشهيرة وتحتلّ مساحة 279 هكتارًا، ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 300 م. 

تحدّها البلدات التالية: 


شمالاً الصفرا، شرقًا فتْقا، جنوبًا غزير، غربًا كفر ياسين والبحر عبر منفذ ضيق. تشكّل أدما مركز السكن الأساسي وقد نشأت فيها مؤخرًا بعض أجمل الفيلات والقصور الحديثة في لبنان مما بدل شكل القرية القديم الذي كان حتى بداية الحرب الأهلية في العام 1975 يقتصر على 35 بيتًا تتفاوت عهدًا وطرازًا محتلة شبه مسطّح تحيط به الوهاد من ثلاث جهات. وعلى مسافة كيلومتر من أدما تقع تلال الدفْنة التي كانت خالية إلا من حوالي عشرة بيوت خربة، قبل أن تنشأ فيها المشاريع الحديثة. موقعها مشرف على البحر وما يحاذيه من قرى ساحلية ، ما يمنحها جمال إشراف فريد من نوعه. اقتصرت زراعتها في الماضي على الزيتون والحبوب. أهالي أدما المسجلون في قيد نفوسها لا يتجاوز عددهم المئة وخمسين، غير أن السكان الذين يقيمون في أبنيتها الحديثة يتجاوز عددهم أضعاف هذا الرقم . وأدما ­ الدفنة اليوم هي إحدى المناطق السكنية النموذجية الراقية المعززة بمراكز سياحية وفندقية وإعلامية هامة .  u

الاسم والآثار :


 طبرجا: إغريقي الأصل ومعناه قصبة الناحية أو مركز مديرية، وقد يكون سامّياً ويعني جبل البرج أي جبل المراقبة. أدما : اسم مشتق من جذر سامي مشترك يفيد الحمرارا والسمرة، وربّما أطلق على البقعة لأن تربتها حمراء تتخلل صخورها الكلسية . الدفنة : اسم يُحتمل أن يكون إغريقيًا، ومعناه شجر الغار. أما إذا كان الاسم ساميًّا، فقد يكون معناه في الأصل، بحسب فريحة، التابوت والصندوق للمومياء، وهو تفسير محتمل نظرًا إلى وجود النواويس القديمة في أرض المنطقة. أو أن يكون معناه جهات ونواح. وما تبقى في القرية المزدوجة من نواويس فينيقية ورومانية يدل على أنها عرفت نشاطاً لحضارات قديمة.  

البنية التحتية والخدماتية :


 مياه الشفة عبر شبكة مصلحة مياه كسروان، هاتف إلكتروني، بريد جونية

.من المؤسّسات الأهلية :


 نادي بودا الرياضي، نادي إشتار للرماية والصيد. المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 يتألف من 12 عضواً برئاسة جورج البواري . 

للاتصال بالبلدية:


 665777/03




مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان