بكيفا


 بكيفا، قضاء راشيا محافظة البقاع، تعلو عن سطح البحر 950 م، وتبعد عن العاصمة بيروت 89 كلم. تبلغ مساحة أراضيها 850 هكتارا. ويبلغ عدد سكانها المسجلين 1600 نسمة بينهم 550 نسمة

تصل إليها عبر:


شتورة ­ راشيا الوادي، أو عبر: مرجعيون ­ حاصبيا ­ راشيا. زراعاتها زيتون وحبوب. u أصل التسمية: أصل الاسم بحسب فريحة وأرملة وحبيقة، سرياني من مقطعين بي كيفا أي محلة أو مكان الصخرة أو الصنم أو بيت الحجر.

المؤسسات التربوية الموجودة في البلدة:


مدرسة رسمية إيتدائية مختلطة

من المؤسسات الأهلية والتعاونيات:

  • جمعية بكيفا الخيرية الثقافية ­
  • تعاونية زراعية ­ 
  • محترف نسائي لصناعة السجاد.

ومن المناسبات الخاصة:

تقيم البلدة معرضاً زراعياً سنوياً بإشراف المجلس البلدي ووزارة الزراعة وبمساهمة الجمعية الخيرية تعرض فيه المنتوجات الزراعية وتشترك فيه قرى الجوار.  

البنية التحتية والخدماتية الموجودة في البلدة:


مياه الشفة من مشروع شمسين ومن عين يارون وعين الضيعة، وقد قام مجلس الجنوب عام 1997 بحفر بئر إرتوازية في البلدة، شبكة الكهرباء جددها مجلس الجنوب عام 1997، هاتف وبريد راشيا. تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1964 برئاسة سليمة درغام. وعلى الرغم من الحوادث التي عصفت بلبنان في الربع الأخير من القرن العشرين، فقد حافظت بلدية بكيفا على دور مميز في غياب الدولة فابتكرت في السنوات العجاف سبل تنمية من خلال مشاريع ونشاطات لا تزال قائمة، أبرزها المجمّع الإنمائي الذي يضم مركزاً للبلدية وتعاونية حرفية ومركزاً صحياً إضافة إلى مرافق أخرى حيوية. وقد جرت انتخابات عام 1998 وجاء مجلس بلدي برئاسة محمود إسماعيل حجازي، أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه  عام 2004 يتألف من 9 أعضاء أيضاً برئاسة محمود إسماعيل حجازي. 
للاتصال بالبلدية: 890679/08 ­ 591139



مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان