بلدات من دون بلديّات


 تل ذنوب 


   تل ذنوب، قضاء البقاع الغربي محافظة البقاع، تبعد عن العاصمة بيروت 73 كلم، وترتفع عن سطح البحر 850 م. أصل تسميتها: في السريانية دونوب ويعني طرف من الجبل أو لحفه، فيكون الاسم لحف الجبل. بنيت البلدة مجدداً بعد زلزال عام 1956. ويروي الأهالي أنه كان قديماً أيام الرومان يوجد حبس يستخدمه الرومان عقابًا للمذنببين وسمّي التلتل ذنوب

.    روضة

l   روضة، قضاء البقاع الغربي محافظة البقاع، تبعد عن العاصمة بيروت 56 كلم، وترتفع عن سطح البحر 850م.  أصل تسميتها: الروضة وجمعها روضى الرياض وروضات. أرض مخضرة بأنواع النبات.  

ركوة  

  ركوة، قضاء البقاع الغربي محافظة البقاع، تبعد عن العاصمة بيروت 55 كلم، وترتفع عن سطح البحر 850م. أصل تسميتها: يروي الأهالي أن التسمية قديمًا كانت الذكوة تصغير ذكية، وذكية تفيد ما كان نامياً طيّبًا. يقال الأرض الذكية أي الأرض الطيبة الأرض الطاهرة.   

زلاّيا   

  زلاّيا، قضاء البقاع الغربي محافظة البقاع، تبعد عن العاصمة بيروت 102 كلم، وترتفع عن سطح البحر 750م. أصل تسميتها: معنى الاسم زلاّيا القصب الرفيع الغزار أو مكان الغزار.   

لوسيا    لوسيا، قضاء البقاع الغربي محافظة البقاع، تبعد عن العاصمة بيروت 109 كلم، وترتفع عن سطح البحر 650م. أصل تسميتها: الأرجح أن الاسم مركّب ولم يتوصل معظم المؤرخين إلى الجواب الصحيح المقنع. أما اللس فيفيد الأكل أو كثير الأكل



مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان