محرونة

محرونة، قضاء صور محافظة الجنوب،  تعلو عن سطح البحر 400 م. وتبعد عن العاصمة بيروت 100 كلم. تبلغ مساحتها 500 هكتار، يبلغ عدد سكانها 3000 نسمة بينهم 1100 ناخب، و200 مغترب.

 يحدّها:


 البحر غرباً، مزرعة مشرف جنوباً، المجادل وجويّا شمالاً، ديرانطار وعيتيت شرقاً. تتميز البلدة بوجود حرش سنديان يعتبر الأكبر مساحة في منطقة الجنوب وهو الأهم أيضاً من حيث الأشجار المعمرة الموجودة فيه وكان أهل البلدة قد قاموا بحمايته من أيدي قاطعي الأشجار ومنع البناء داخله قبل وجود البلدية. u

  الاسم والآثار: 


الأحرار، المحرّرون أو المحرّرات... وهو معنى لـ MAHRR‰NŽ الاسم الذي حملته هذه البلدة إلى أن أصبحت تعرف بـ ”محرونة”. تضم البلدة عدداً من المعالم الأثرية ومنها أحجار لحصن إسلامي، آثار فينيقية وإسلامية وبيزنطية، أجران ومقابر، معصرة زيتون قديمة ورأس جبل السنديان. 

المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 (مستحدث) يتألف من 9 أعضاء برئاسة كمال وهبي.  P

  المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها : 

 تقديم مساعدات مدرسية وطبية واجتماعية لبعض أهالي القرية.
 إقامة حفل افتتاح المدرسة، التي قامت البلدية بإنشائها. 
 تزفيت بعض الطرق في البلدة وغرس حوالي 300 شجرة قي كل أنحاء القرية.
 توسيع الطريق الرئيسي وبناء عدد من جدران الدعم وتلبيسها بأحجار صخرية.
 شق طريق زراعية بين الضيعة والعين وتزفيت قسم منها ­ شق طرقات فرعية بين الضيعة والأراضي الزراعية ­ السعي لإنشاء مصنع لتوظيف عدد من الشبان والشابات العاطلين عن العمل في البلدة وضواحيها، عبر تقديم طلب إلى المنظمات الدولية والإقليمية لمدّ يد العون.  

المشاريع التي تنوي البلدية إنجازها ومنها ما أنجز: 


 استلام المدرسة القديمة وتحويلها إلى دار للبلدية مع مكتبة عامة وقاعة اجتماعات ­ إنشاء ناد رياضي وآخر صحي ­ استكمال تشجير طرقات البلدة واستعادة المشاعات من بعض الأشخاص وإعادة تشجيرها ­ دراسة مشروع تحويل جبل السنديان إلى محمية وتصوينها لتصبح حديقة عامة ­ إنشاء ملعب لكرة القدم وناد للتربية البدنية ورفع الأثقال ­ متابعة موضوع البنى التحتية ولا سيما شبكة الصرف الصحي مع وزارة المياه والكهرباء.  للاتصال بالبلدية: 882464/03


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان