المنصوري

المنصوري، قضاء صور محافظة الجنوب، تتميّز بموقعها الممتدّ من البحر إلى الجبل، ففيها تقف لترى زرقة البحر وتمايل أمواجه واحتضانه لغروب الشمس، ومنه نجدها تمتد صعوداً لتكتسب روعة المناخ ونقاوة الهواء. تبعد عن العاصمة بيروت 90 كلم. تعلو عن سطح البحر 50م. تبلغ مساحتها 4500 دونم. ويبلغ عدد سكانها 3432 نسمة بينهم 1885 ناخبًا، أما عدد المغتربين فيبلغ 2500 مغترب. يحدّها: غرباً البحر، جنوباً الناقورة، شمالاً الحنية، شرقاً مجدلزون. تشتهر البلدة بزراعة الحمضيات، الموز والخضر على أنواعها. تقوم بتصدير منتوجاتها إلى الداخل والخارج.  

  الاسم والآثار: 


سميّت المنصوري نسبة إلى النبي منصور(ع) الذي اتخذ البلدة مقراً له ودفن فيها إلى أن أصبح مقامه من المعالم الأثرية فيها. المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 (مستحدث) يتألف من 12 عضوًا برئاسة السيد محمد حسن زبد. اهتمّت البلدية بالمحافظة على البيئة البحرية من خلال مشروع تربية السلاحف البحرية والمحافظة عليها وذلك في فترات محددة من السنة (بين شهري نيسان وشباط). وتقوم السيدة منى الخليل وهي المشرفة على المشروع بالتنسيق مع البلدية بحماية بعض السلاحف التي تضع البيض على الشاطىء وذلك من خلال وضع شباك حديدية على البيض لمنع الحيوانات من مهاجمة صغار السلاحف. وتبقى هذه السلاحف تحت الرقابة حتى تتمكن من النزول إلى البحر وهذه الحماية يمكن أن تمتد سنة كاملة.  


  المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها : 


 تسجيل جميع طلاب البلدة في المدارس 

 إحياء عدد من المهرجانات والاحتفالات التكريمية للطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية ­

 تقديم المساعدات العينية والمواد الغذائية والأدوية للمرضى 

 إقامة الندوات الاجتماعية والثقافية من أجل التوعية والتنشئة الفكرية 

 تنظيم دورات محو أمية على مدار السنة بالتعاون مع المدرسة الرسمية وبإشراف بعض الشباب المتطوعين. 

 بذل جهود كبيرة من أجل حماية الشاطىء من التلوث. 


ولهذا عينت البلدية عدداً من المراقبين لوقف أي مخالفة ولمنع رمي النفايات على الشاطىء.  إقامة محمية تشتمل على آلاف الأغراس من أشجار السنديان، الشربين، الصنوبر الكينا.  وهذا الاهتمام يهدف إلى إضفاء المزيد من الإخضرار على البلدة وتنويع الثروة الحرجية والحيوانية ­ المساهمة في تجهيز نادي المنصوري لكرة القدم، وتأمين كافة مستلزمات الفريق ­ العمل على صيانة الملعب الرياضي. ­ إقامة جدران الدعم على مداخل البلدة ­ تعبيد وتزفيت الطرقات الرئيسية والداخلية ­ تلبيس عدد من جدران البلدة بالحجارة التجميلية ­ مدّ شبكات الإنارة على طول الطريق العام.  

المشاريع التي تنوي البلدية إنجازها ومنها ما أنجز: 


  ­ دراسة مخطّط لإقامة دار للعجزة بالمحمية الجبلية ­ العمل على إعادة تأهيل المكتبة وتأمين الموسوعات وكتب المطالعة ­ انتخاب لجنة جديدة للمكتبة تساعد الطلاب على التزود بالمعلومات للأبحاث أو للثقافة العامة ­ إكمال العمل في المشروع الثقافي التعليمي وهو عبارة عن دورات في محو الأمية وإكمال الدورات في المعلوماتية والإنترنت تشمل سكان القرية كافة. ­ السعي الدائم لتوسيع نطاق النشاطات الثقافية بين أبناء البلدة والقرى المجاورة. ­ اجتمعت البلدية مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، الممثلة بملحق السفارة التشيكية والإيطالية، وذلك لدرس إمكانية إنشاء مشروع الصرف الصحي، وهو يضم بالإضافة إلى قرية المنصوري أربع قرى أخرى مجاورة، وينتظر البدء بتنفيذه في الظروف الملائمة.  للاتصال بالبلدية: 216956/03   


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان