البنيّه



البنيّه، قضاء عاليه محافظة جبل لبنان، تعلو عن سطح البحر 750 م، وتبعد عن العاصمة بيروت 28 كلم. تبلغ مساحة أراضيها 300 هكتار. ويبلغ عدد أهاليها المسجلين 2500 نسمة بينهم 750 ناخبا، 

تصل إليها عبر: 


الشويفات - شملان ­ قبرشمون. زراعتها الرئيسيّة كرمة وزيتون. ينابيعها: العين القديمة ­ عين الكوع ­ عين الغماق ­ وعدّة ينابيع خاصّة في الأراضي الزراعيّة. تتبع البنيّه بوار الدّين، الضائعة في الدوائر الرسميّة، إذ ثمّة أسماء بلدات ومواقع في قضاء عاليه” غير موجودة، ولا أحد يعرف عنها شيئًا ومن بينها بوار الدين. غير أنّه جاء عنها في دراسة علميّة حديثة للدكتور جورج شلهوب حول القرى الدارسة في قضاء عاليه أنّها في الغرب الأعلى على التلال المشرفة على وادي نهر الدامور جنوبي­ غربي كفرمتىّ وشمالي رمطون على ارتفاع 600م، بالقرب من قرية دارسة اسمها ”بيحات”.  

الاسم والآثار: 


فسّر فريحة اسم البنيّه بأنّ الجزء الأول منه ”ال” أداة التعريف العربيّة داخلة على الكلمة السريانية التي تعني بنّائين ومؤسّسين. وفسّر اسم بوار الدين بمحل لحسم المنازعات، فكلمة بوار الآرامية السريانية تعنى ما تعنيه بالعربية: الأرض البوار أي غير المحروثة أو المزروعة. أما الجذر السامي المشترك ˜دينŒ فيفيد: القضاء والحكم والفصل. ويظهر في اسم العلم المشترك: دانيال، ومعناه العبادة أو المذهب بالجذر السامي، وعليه يردّ الاسم إلى السريانية بمقطعية فيكون معناه: بوار القضاء. أما بيحات، فأصلها مكان العشب، والقليل من الآثار القديمة التي وجدت في البنيّه من كسر قطع خزفية وحجار مشغولة تكفي للدلالة على عراقتها. 

 تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1961. وعند حلول موعد الإنتخابات لعام 1998 كانت بلديتها منحلة وبعهدة قائمقام عاليه، ولم يكن قد بقي أي من أعضائها السبعة المنتخبين عام 1963. 

أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 9 أعضاء 


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان