بيت ياحون


هي بوابة التحرير، وجارة قلعة تبنين، وعاصمة التحرير بنت جبيل.
بيت ياحون، قضاء بنت جبيل محافظة النبطيّة، تبعد عن العاصمة بيروت 115 كلم، وتعلو عن سطح البحر 856 م. تبلغ مساحتها 14000 دونم. يبلغ عدد سكانها 3500 نسمة بينهم 1672 ناخبًا، أما عدد المغتربين فـيبلغ 550 مغتربًا. تشتهر بيت ياحون بزراعة التين والزيتون واللوزيات بالإضافة إلى الحرش الذي يحتوي على أشجار السنديان. وتشتهر أيضاً بالينابيع والتلال العالية.

الاسم والآثار:

يرى البعض أن معنى ياحون الحنان والرحمة، فيكون معنى الاسم بيت الحنان والرحمة. من معالمها الأثرية والسياحية: وبركتان قديمتان تفيضان بمياه الشتاء واحدة في وسط البلدة والأخرى على الجهة الشرقية منها، إضافة إلى عدد من الينابيع.
من المؤسسات الأهلية الموجودة في البلدة: جمعية بيت ياحون الخيرية الاجتماعية.
المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 (مستحدث) يتألف من 12 عضوًا برئاسة الحاج علي ناجي وحسين مكي، على أن يتولى الرئاسة كل منهما لمدة ثلاث سنين متتالية.

المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها:


­ تكريم إبن بلدتها الشاعر محمد علي شمس الدين ­ زراعة أشجار الصنوبر والكينا والخروب ­ تزفيت الطرقات وتزويد البلدة بأعمدة إنارة ­ إنشاء جدران دعم لمدخل البلدة من الحجر الصخري القديم ­ وضع مخطط لإنشاء مدرسة وملعب رياضي في البلدة ­ تزفيت جميع طرقات البلدة ­ تكريم المغتربين في الخارج كل سنة  ­ إنشاء جدران دعم تجميلية ­ تأهيل كامل لشبكة الإنارة ­ صيانة مركز البلدية ­ تنظيف طرقات البلدة ­ التعاون مع جمعيات نزع الألغام والأجسام المشبوهة Armor group لتنظيف أراضي  البلدة من الألغام والقنابل العنقودية ­ العمل مع الجمعيات على تأمين المساعدات العينية وتوزيعها على أهالي البلدة ­ تأهيل شبكة الإنارة في البلدة مرة ثانية بعد تضررها بالكامل بتمويل من مؤسسة Undp ­ تأمين مولد كهربائي من دولة الإمارات، وقيام البلدية بإعداد الشبكات الرئيسية لإنارة كافة المنازل على حسابها الخاص.

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:


­ إنشاء ناد اجتماعي ومستوصف للبلدة ­ إقامة دورات محو أمية ودورات كومبيوتر ­ إنشاء مدرسة رسمية ­ إنشاء ناد رياضي وملعب للبلدة ­ إنشاء حديقة عامة وزيادة عدد الأشجار المثمرة وغير المثمرة وإغناء الحرج بأشجار سنديان إضافية ­ إنشاء شبكة صرف صحي ­ توسيع شبكة الكهرباء ­ تحسين الطرقات العامة.

للاتصال بالبلدية: 46749

/03 ­ 113844/03



مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان