إبل السقي

إبل السقي، قضاء مرجعيون محافظة النبطيّة، تمتاز بموقعها على هضبة بديعة ينفرج أمامها سهل واسع. تبلغ مساحة أراضيها 50000 دونم. تبعد عن العاصمة بيروت 110 كلم. وتعلو عن سطح البحر 650م. يبلغ عدد سكانها 2500 نسمة، بينهم 1000 ناخب، والجدير بالذكر أن عدد المغتربين منها هو 8000 مغترب. 

تحدها البلدات التالية:

 من الغرب جديدة مرجعيون ودبّين وبلاط، من الجنوب الخيام، من الشرق الميري ومجرى الحاصباني، ومن الشمال كوكبا. تمتاز بطبيعة جميلة تميّزها أشجار الزيتون المعمّرة وبيوت القرميد، وطيب المناخ ووفرة الخيرات والمياه.

الاسم والآثار:

 إبل باللغات السامية تعني الكلأ أو العشب، أي البستان والأرض المروية. أما كلمة السقي فهي تفسير للفظة إبل بالعربية. تعددت أسماؤها، حيث وردت في عدّة مراجع وكتب قديمة، منها: إبل الهواء، إبل الكروم، إبل المياه، إبل الزيت. وقد استقرت بعد التاريخ الميلادي على اسمها الحالي إبل السقي. وُيروى أنه إذا نظر إلى محيط البلدة من خراجها من زاوية معينة فهي تشبه سنام الجمل، لذلك سميّت إبل. تشتهر بخيراتها الكثيرة، ومنها الحبوب على أنواعها والزيتون والزيت، حتى أنه خلال الحرب العالمية الأولى كانت القوافل تأتي من حوران لتتموّل بالقمح من البلدة، وكانت تأتيها القوافل اللبنانية من جزّين حتى بعقلين. وبما أن الطيور العابرة اختارتها لمحط رحالها، فقد جعلت فيها محمية من أكبر المحميات للطيور العابرة في الشرق الأوسط من معالمها بيت الفلاح اللبناني وحدائق الخنشرة، ونبع البلدة القديم. يوجد فيها مصنعان: الأول لتعليب المواد الغذائية، والثاني للصابون والزيوت العطرية. تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1961.
 أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه في العام 2004 فيتألف من 12 عضوًا برئاسة السيد رياض أبو سمرا والسيد فؤاد سعادة، على أن يتولى الرئاسة كل منهما لمدة ثلاث سنين متتالية.  

  المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها: 

 جرت في شهر أيلول 2005 توأمة بلدية إبل السقي مع بلدية Kronsvinger. ­ شق طرق زراعية وتمديد أقنية لري المزروعات ­ توسيع الطرقات داخل البلدة وتزفيتها ­ تزيين ساحة البلدة لإعطائها طابع التراث القديم مع إقامة جدران دعم لها

المشاريع التي تنوي البلدية إنجازها ومنها ما أنجز: 

  ­ إنشاء مكتبة عامة وتأسيس ناد رياضي ­ تحريج مجمل المشاعات في البلدة ­ دراسة حالية لمشروع إنشاء شبكة صرف صحي للبلدة والقرى المجاورة ­ استكمال توسيع الطرقات في البلدة وتزفيتها ­ إعادة ترميم المركز الاجتماعي في البلدة وتأهيله وتحويله إلى مركز للبلدية.  للاتصال بالبلدية: 212878/03

مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان