كفر حمام

كفر حمام، قضاء حاصبيّا محافظة النبطية، تعلو عن سطح البحر 800م. يبلغ عدد أهاليها المسجلين 900 نسمة، بينهم 400 ناخب.

 تصل إليها عبر: 

مرجعيون ­ راشيا الفخار. تشتهر بزراعة الحبوب والزيتون والكرمة والتين

الاسم والآثار: 

اسمها سرياني بحسب فريحة، ومعناه المكان الحار. ويرى البعض أن معناه محلة الحمّام. من آثارها آبار وأجران وبقايا بناء روماني أو فينيقي لعلّه كان حمّاماً، وفي حاراتها الجنوبية مقبرة بنات يعقوب.

  المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 يتألف من 9 أعضاء برئاسة محمد علاء الدين.  للاتصال بالبلدية: 563532/03

 كفرشوبا

 قضاء حاصبيّا محافظة النبطية، تقع على سفح جبل الشيخ، وتعلو عن سطح البحر 1200 م. تبعد عن العاصمة بيروت 119 كم. تبلغ مساحة أراضيها 2400 هكتار، وعدد أهاليها المسجلين 10000 نسمة بينهم 3400 ناخب.

 تصل إليها عبر: 

مرجعيون ­ راشيا الفخار ­ كفرحمام، أو عبر: صيدا ­ النبطية ­ جسر الخردلي ­ مرجعيون ­ سوق الخان، فيها عدة ينابيع وبرك. طريقها وعرة المسالك وأرضها الزراعية قليلة قوامها جلول مستصلحة تُزرع حنطة وزيتونًا، تتبعها قرية حلتا التي تُعتبر امتداداً لها

الاسم والآثار: 

 كان يطلق على البلدة قديمًا دير سوبا ومع مرور الزمن حرّف الاسم حتى أصبح كفر شوبا. وفي كفرشوبا بعض الآثار من خرائب وأبنية وبقايا حجارة ضخمة عديدة، ومعاصر، وعدد من النواويس الحجرية في موقعي شانوح ­ الصّوان والرويسات. وبقايا معبد روماني في محلة  برج مطلين ، ومن آثارها أيضاً مقام إبراهيم الخليل، وهو مقام أثري يدعو إلى الأهتمام، ومن آثارها الأكثر حداثة الزاوية القادرية نسبة إلى عائلة القادري أصحاب الطريقة القادرية، ومدافن المسيحيين التي يعود تاريخها إلى الألف الأول للميلاد.  المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه في العام 2004 يتألف من 15 عضوًا برئاسة عزات القادري. 
 للاتصال بالبلدية: 967147/03

مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان