يارون


يارون، قضاء بنت جبيل محافظة النبطيّة، كانت موزعة على سبع تلال تمتد وتنتشر من مرتفع الخربة شرقاً حتى الدوير غرباً، ومن البرج جنوباً حتى مرتفع الحبيس شمالاً. ويبدو أنها تعرّضت لعوامل وتحوّلات متعددة من الكنعانيين حتى اليوم، كما تشهد على ذلك الفوهة البركانية الموجودة حتى الآن في تلة البرج،  واقتصرت البلدة في وقت من الأوقات على المنطقة المحيطة بهذه التلة. تشتهر بأنها بلدة زراعية. تبلغ مساحة أراضيها 100 كم2. أما المساحة التي تقوم عليها البلدة تتوسع باضطراد فتبلغ 10 كم2، من الجنوب إلى الشمال طولاً،. وما يقارب 3 كم من الغرب الى الشرق عرضاً. يبلغ عدد سكانها 5000 نسمة، بينهم 3701 ناخب وعدد المقيمين يتراوح بين 1500 و2000 نسمة، والبقية في بلاد الاغتراب موزعين بين أميركا الشمالية، وأمريكا الجنوبية وأستراليا.

الاسم والآثار:

يارون، الاسم الذي يعني، بحسب بعض المراجع، المدينة الكبيرة. ويارون موغلة في التاريخ، وغنية بالمواقع الأثرية التي تدل على أهمية جغرافية خاصة لهذه البلدة بموقعها القائم على تخوم الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة. هذا أمر واضح من خلال مجموعة من المعالم الأثرية الموجودة فيها، وهي آثار رومانية وبيزنطية ويونانية ونقوش ونواويس. كما توجد فيها 3 مغاور لا تقل أهمية عن أهم المغاور في لبنان إذا تم الاهتمام بها، وبعض النقوش على أعمدة تدل على وجود أديرة، وبعض الدور التي تحتوي على فسيفساء تعود إلى عهود مجهولة، و4 عيون ماء بحاجة إلى تأهيل، وضريح المرحوم ناصيف النصار الذي استشهد في معركة يارون ضد جنود الجزار الذين تصدى لهم لمنعهم من احتلال جبل عامل.


من الناحية الإدارية في البلدة:

كانت يارون من البلدات التي يُعنى بشؤونها مجلس بلدي منذ منتصف الثلاثينيات، أما اليوم فإن شؤونها بيد مختارين، ولا يوجد فيها مجلس بلدي.


من الناحية العلمية والثقافية في البلدة:

كانت يارون من البلدات القليلة التي تحوي مدرسة رسمية منذ الثلاثينيات  من القرن العشرين بالإضافة إلى مدرسة في كنيسة البلدة واليوم أقفلت مدرستها الرسمية.


من المؤسسات الأهلية والصحية الموجودة في البلدة:


كان في يارون نادٍ رياضي وفريق كرة قدم من أهم الفرق في منطقة بنت جبيل، وكان النادي الوحيد في المنطقة، وقد أغلق اليوم وتم إقفاله. ويوجد فيها مستوصف تابع لدير الراهبات.

للاتصال بالبلدية: القائمقام: 2­1­ 450000/07



مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان