بلدات من دون بلديّات

بلدات من دون بلديّات

بحبوس

 بحبوس، قضاء الكورة محافظة الشمال، تبعد عن العاصمة بيروت 28 كلم، وترتفع عن سطح البحر053 م.

أصل تسميتها:

من السريانية بت بحبوس ويفيد مكان الحبس أو محبس.

بحصاص

 بحصاص، قضاء الكورة محافظة الشمال، بلدة ملاصقة للساحل، تبعد عن العاصمة بيروت 48 كلم.

أصل تسميتها:

تعود تسمية بحصاص لكثرة البحص الذي كان يوجد في المنطقة عند مصب نهر هاد.

بدهبون  

بدهبون، قضاء الكورة محافظة الشمال، تبعد عن العاصمة بيروت 77 كلم، وترتفع عن سطح البحر002 م.

أصل تسميتها:

يفسّر أهل القرية صحة هذه التسمية استناداً إلى المثل القائل: إذا محلت عليك أرض جون فعليك بأرض بدهبون.

برغون

 برغون، قضاء الكورة محافظة الشمال، تبعد عن العاصمة بيروت 67 كلم، وترتفع عن سطح البحر051 م.

أصل تسميتها:

يفسّر أهالي البلدة أنها كانت تابعة في ما مضى لقرية برسا المجاورة لها أي أنها خاصة لقرية برسا فأصبح الإسم الحارة الخاصة لبرسا.  

بنهران

 بنهران، قضاء الكورة محافظة الشمال، تبعد عن العاصمة بيروت 48 كلم، وترتفع عن سطح البحر007 م.

أصل تسميتها:

نهران أي المشعل، وقد يكون بت نهران أي بيت النهر الصغير ويروي أهالي البلدة بأن أصل التسمية يعود إلى وقوعها بين نهرين ومع مرور الزمن أصبحت بنهران.

زغرتا المتاولة

 زغرتا المتاولة، قضاء الكورة محافظة الشمال، تبعد عن العاصمة بيروت 29 كلم، وترتفع عن سطح البحر 057 م.

أصل تسميتها:

الجزء الأول من الإسم من السريانية زغر أي الإحاطة والإطباق والتسوير وفي الآرامية سغر أي القلعة والحصن. أما الجزء الثاني فأطلق عليها نسبة إلى سكانها المتاولة الذين يعتنقون الدين الإسلامي ويوالون أهل البيت (ع) وللتمييز بينها وبين زغرتا الزاوية.

  زكرون

 زكرون، قضاء الكورة محافظة الشمال، تبعد عن العاصمة بيروت 47 كلم، وترتفع عن سطح البحر 041م.

أصل تسميتها:

زكن حسن الذاكرة رجل زكن أي رجل فطن والزكانة تفيد أصحاب الظن وصدقه، وزكرون كانت قديماً زكنون أي الفطنون، وعليه يكون معنى الاسم قرية الأذكياء الفطينن.

ضهر العين

 ضهر العين، قضاء الكورة محافظة الشمال، تبعد عن العاصمة بيروت 48 كلم، وترتفع عن سطح البحر 001م.

أصل تسميتها:


سمّيت ضهر العين نسبة إلى وجود عين تحت الأبنية السكنية.

عابا

 عابا، قضاء الكورة محافظة الشمال، تبعد عن العاصمة بيروت 48 كلم، وترتفع عن سطح البحر 003 م.

أصل تسميتها:

من السريانبة عبا أي الغاب والأجمة. ويروي أهالي البلدة أنها كانت تسمّى غابا لأنها كانت تقع بين غابات الزيتون والسنديان فعندما انقرضت الأشجار والغابات من حولها غاب منظرها الجميل فسمّيت عابا. 0


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان