pregnancy

السلطانيّة



السلطانيّة، قضاء بنت جبيل محافظة النبطية، تبعد عن العاصمة بيروت 110 كلم. تبلغ مساحتها 460 هكتاراً، ويبلغ عدد سكانها 4000 نسمة بينهم 1437 ناخبًا. أما عدد المغتربين فيبلغ 1250 مغتربًا. 

تحدها البلدات التالية:

 خربة سلم شمالاً، دير أنطار غرباً، تبنين جنوباً، جميجمة شرقاً.

 الاسم والآثار:

كانت تسمّـى اليهودية. ويقول الأهالي إن امرأة من اليهود كانت تسكن هذه البلدة، وبعد وفاتها أصبحت مزارًا لنساء اليهود. فسُميت اليهودية نسبة إليها. وفي عهد الرئيس فؤاد شهاب، تغير اسمها إلى السلطانية بناءً  على اسم ممر في البلدة كان يدعى السلطان. ويروي الأهالي أنه بعد الاجتياح الاسرائيلي عام 1982 جاء بعض الاسرائيليين إلى جبل الدوّارة في البلدة ومعهم خرائط الجبل ونقبوا فيه وحملوا معهم الآثار التي كانت موجودة في باطنه.

من المؤسسات الأهلية الموجودة في البلدة:

 جمعية النهضة الخيرية الإسلامية.

تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1999 برئاسة مصطفى فخر الدين. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه في العام 2004 فهو يتألف من 12 عضوًا برئاسة مصطفى فخر الدين.

 المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:


­ رعاية اجتماعية للحالات الخاصة ­ إقامة ندوات ثقافية واحتفالات لتكريم الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية ­ إقامة حملة تشجير لجوانب الطرقات وإنشاء حدائق عامة والتخطيط لإنشاء محميات زراعة ­ شق طرقات زراعية ­ إنشاء ملاعب كرة قدم وكرة سلة، وإقامة عدة دورات رياضية ­ إنارة عامة للبلدة، ووضع لوحات إرشادية، وإنشاء شبكة المياه ­ نصف شبكة الصرف الصحي ­ بناء جدران دعم تجميلية.

للاتصال بالبلدية: 679755/03


شكرا لتعليقك