كوبّا

وصف بلدة كوبّا



كوبّا، قضاء البترون، محافظة الشمال، بلدة ساحلية تكاد تكون مزاراً أثرياً وسياحيًا في آن معاً لغناها بالمعالم الأثرية والمواقع السياحية، فهي العريقة بتاريخها والفخورة بحاضرها. تقع البلدة شمالي البترون. تبلغ مساحتها 1135500م2. تعلو عن سطح البحر 100م وتمتد على الشاطئ. تبعد عن العاصمة بيروت 56كلم، وعن مدينة طرابلس 31كلم. يبلغ عدد سكّانها 1600 نسمة بينهم 800 ناخب، أمّا عدد المغتربين من أبنائها فلا يقلّ عن عدد المقيمين.

تصل إليها عبر:

بيروت طرابلس. تحدّها البلدات التالية: سلعاتا البترون حامات والبحر غربا.

الاسم والآثار:

سكنها الإنسان القديم منذ حوالي ستّة آلاف سنة، محوّلاً مرتفعاتها إلى مغاور بلغ عددها 27 مغارة في محلّة حملت اسم حي المغر. هي على شكل كوب أو كأس أو قدح لذا يرجّح أنّ التسميةكوبّااتخذت من شكلها الجغرافي بينما يرجّعها البعض إلى أسرة إيطالية رافقت الحملات الصليبية وتوطّنت البلدة. تحتضن كوبّا عدداً كبيراً من المواقع الأثرية منها مغاور متّسعة وعميقة احتوت على نواويس وطاقات مغلقة في داخلها فؤوس حجرية ورماح وغيرها من الأسلحة الصوانية. وهناك كهوف سكنها الإيطوريون. فيها كنيسة على اسمسيّدة النياحشفيعتها تعرف بـسيّدة كوبّا، ودير مار يوحنّا القائم في تجويف كهف أثري، ودير مار يعقوب(صليبي) بني من حجارة معبد إيطوري، بالإضافة إلى عين ماء تختزن حكايات وذكريات أهالي كوبّا .

من المؤسّسات الأهلية الموجودة في البلدة:

ناد رياضي ثقافي، وحركة تدعى الحركة الأرثوذكسية. تأسّس أوّل مجلس بلدي فيها عام 1963 برئاسة مخايل الدويهي. أمّا المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 9 أعضاء برئاسة جرجي كميل دعبول.  

المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها :

 إقامة الأرصفة وبناء جدران دعم وتنظيف الأقنية

 جمع النفايات ورش المبيدات والحفاظ على البيئة

 تشجير جوانب الطرقات وشق طرق جديدة وتزفيتها

 تأهيل وتعبيد الطرقات وتأهيل العبّارات وصيانتها

 تزويد البلدة بشبكة إنارة حديثة

 الاستحصال على رخصة بناء للمركز البلدي ولمقر النادي الرياضي

 المساهمة في النشاطات الرياضية.

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:

  بناء مقر للبلدية وتجهيزه بكافّة المستلزمات، بالإضافة إلى متابعة الأشغال التي بوشر العمل بها.
 للاتصال بالبلدية: 741264/06  742984/06 254063/03


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان