دبل


دبل، قضاء بنت جبيل محافظة النبطيّة، تبعد عن العاصمة بيروت 125 كم، وتعلو عن سطح البحر 650م. تبلغ مساحة أراضيها 8000 م2، وعدد سكانها أكثر من 4000 نسمة، بينهم 2500 ناخب. أما عدد مغتربيها فيبلغ 800 مغترب. تحدها البلدات التالية: رشاف شمالاً، القوزح غرباً، عيتا الشعب جنوباً، حانين والطيري شرقاً. تشتهر البلدة بزراعة الزيتون والتبغ.

الاسم والآثار:

ردّ فريحة اسم دبل إلى الآرامية السريانية، وتعني التين المجفف. وفي العبرية المعنى نفسه. وقد ورد هذا الاسم في التوراة (حزقيال 6: 14)، ولا يستبعد احتمال أن يكون المقصود بهذا الاسم دبل هذه بالذات وذلك لعدة قرائن، منها وجود شجر التين فيها بكثرة واحتفاظ أرض القرية ببقايا أثرية تشهد على قدمها، ومنها قبور منحوتة في الصخر ما زالت تُعرف إلى اليوم بقبور اليهود، ويقول أهالي دبل الذين زاروا القدس قبل الاحتلال أن هذه القبور مطابقة للقبور الموجودة في الأراضي المقدسة في كنيسة القيامة.
فيها خرائب قصر قديم ما زالت حجارة أساساته الضخمة ظاهرة، وجوانب المدخل الحجري ما زالت قائمة أيضاً. وتحيط بهذا القصر عدة خرائب أخرى، وغالباً ما يجد الأهالي في أرض القصر وجواره قطعاً من فسيفساء أو خزف قديم. وتبلغ مساحة هذه الخرائب ما يقارب الكيلومتر المربع، إضافة إلى بقايا قصر قائم على مرتفع في مدخل وادي العيون يعرف بقصر جاني. وفي أرض البلدة أيضاً أثر يعرف بخربة حزيرة، وهو كناية عن مزار أثري قديم يسمّى أيضاً غار النبي حازور. وفي المكان بقايا بناء قديم وآبار. ويكثر في محلة المرج القبور المنحوتة في الصخر. في داخل البلدة بركة قديمة منحوتة في الصخر يبلغ طولها 10 م، وعرضها 8 م، وعمقها 5,3 م.


من المؤسسات الأهلية الموجودة في البلدة:

 جمعية دبل الخيرية.

تأسّس أول مجلس بلدي فيها عام 1962 برئاسة مرهج ناصيف. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه في العام 2004 فيتألف من12 عضوًا برئاسة إبراهيم بولس بشارة لثلاث سنين، يتولى الرئاسة بعدها عقل نداف لمدة مماثلة.

المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها :


­ إنشاء مستوصف الراهبات الأنطونيات

 إنشاء مكتبة عامة وناد ثقافي رياضي

 تشجير جميع الطرقات العامة والفرعية

 إقامة جدران دعم تجميلية 

توسيع الطرقات وتعبيدها.


 المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:


­ مساعدة ذوي الحاجات الخاصة

 تكريم الطلاب المتفوقين ودعم المدرسة الرسمية

 إقامة مطمر للنفايات خاص بالبلدة

 إنشاء مشروع ري للأراضي الزراعية

 شق طرقات زراعية وتعبيدها

 تشجير جميع الطرقات العامة والفرعية

 إنشاء ملاعب كرة قدم وكرة سلة.


للاتصال بالبلدية: 857797/03 ­ 465055/07




مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان