بليدا

 بليدا، قضاء مرجعيون محافظة النبطيّة، تقع على مرتفع سهلي، وتختبىء خلف سلسلة من الهضاب، تمتد من الشمال الغربي حتى الجنوب الغربي، وتعتبر آخر قرية في قضاء مرجعيون لجهة الجنوب.

 تحدّها البلدات التالية:

 ميس الجبل من الشمال، محيبيب من الشمال الغربي، عيناثا من الغرب، عيترون ومالكية الساحل من الجنوب الغربي، قدس والنبي يوشع من الشرق (من القرى السبع تحت الاحتلال الإسرائيلي). تبعد عن العاصمة بيروت 114 كلم، وتعلو عن سطح البحر 650م. تتمتع بمناخ معتدل صيفاً وشتاءً. تبلغ مساحتها 10000 دونم (000,30 دونم من خراجها مقتطعة من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ العام 1948). يبلغ عدد سكانها 11000 نسمة بينهم 4225 ناخبًا، و6000 مغترب.

الاسم والآثار:

 بـليدا تصغير لكلمة بلدة،وربما تعني بيت الولد أو المولود. بليدا هذه البلدة الجنوبية القديمة يعود عمرها الى آلاف السنين، وما يشير الى ذلك الآثار التي وجدت مثل المدافن والأواني والحاجيات من زجاج، ومن فخار، وقلائد، وصلبان ومقتنيات، يعود أكثرها الى العهد الروماني، وتنتشر في نحاريب صخورها وخفايا أوديتها مغاور وكهوف ومدافن وآبار وبعض الحلى والمعادن التي يعود تاريخها إلى العهود الكنعانية والرومانية والبيزنطية والعربية. ومن أهم المواقع الأثرية المعروفة مسجد بليدا الذي يعود بناؤة إلى مئات السنين، ويمتاز ببناء معماري مميّز. وبئر قديمة تُسمّى ببئر النبي شعيب (ع)، وماؤهها لا ينضب صيفاً وشتاءً، وخربة النبي شعيب (ع). 

تصل إليها عبر:

 بيروت ­ صور ­ قانا ­ تبنين ­ بنت جبيل ­ عيترون فبليدا (132 كلم). أو عبر: النبطية ­ دير ميماس ­ كفركلا ­ العديسة ­ مركبا ­ حولا ­ ميس الجبل فبليدا (118 كلم).  

من المؤسسات الأهلية الموجودة فيها:

  جمعية بليدا الخيرية، جمعية شؤون المرأة، المنتدى الثقافي، جمعيتان زراعيتان. المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه في فيها العام 2004 (مستحدث) يتألف من 15 عضواً برئاسة الشيخ حيدر حسن حيدر.

 إمكانيات البلدية متواضعة جداً  لاعتبارات أهمها:

 فترة الاحتلال الإسرائيلي الطويلة للبلدة منذ العام 1978 حتى التحرير في العام 2000 ­ الوضع المزري للطرقات الداخلية بسبب الاحتلال والحرمان ­ عدم وجود بلدية سابقاً، فالبلدية فيها مستحدثة ­ الحصة الضعيفة من الصندوق البلدي المستقل ومعاملتها معاملة البلديات القديمة ­ البنى التحتية بحاجة إلى جهد كبير وإمكانيات مادية كبيرة. وبالرغم من ذلك كله، فإن البلدية تعدّ خطة شاملة لمختلف المشاريع وعلى الصعد كافة. وقد ساعدت أهالي البلدة أثناء تهجيرهم إلى بيروت من جراء حرب تموز العام 2006، وقامت بتأمين المساعدات العينية والطبية لهم.  

  المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها:  ­

 تزفيت طرقات البلدة بعد فلشها بالباسكورس

 شق طرقات زراعية جديدة وتوسيع بعضها ­

 تكريم المعلمين وتقديم دروع إليهم ­ 

تكريم الطلاب والجامعيين وتقديم هدايا إليهم ­

 إقامة دورات لغة أجنبية وكومبيوتر

 استئجار قطعة أرض ملعباً لكرة القدم


ورعاية دورة رياضية في فصل الصيف ­

 إقامة مهرجان صيفي فولكلوري


المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز: 


  ­ تدرس حالياً خطة لغرس عدد كبير من النصوب الحرجية

 استكمال أعمال الطرقات من باسكورس وتزفيت

 استكمال شق الطرقات الزراعية وتوسيع العديد منها.

  للاتصال بالبلدية: 604841/03

مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان