pregnancy

كفردونين


(كفردونين  )- محافظة النبطية -قضاء بنت جبيل


كفردونين قرية متوسطة من قرى قضاء بنت جبيل و آخر قرية من قراه، على خط عام صور بنت جبيل لجهة الشمال الغربي و تتبع لها جغرافياً منطقة بئر السلاسل.

حدودها: يحدها شرقاً، الأراضي الغربية لبلدة خربة سلم غرباًأراضي بلدة الشهابية، شمالاًأراضي بلدتي ديركيفا و قلاويه و جنوباًأراضي بلدة دير أنطار والمجادل .

المساحة: منها ألفان و أربعمائة و اثنان دونماً ممسوحة اختيارياً بموجب خريطة تحديد اختياري بأملاك السادة توفيق و سالم شداد و شركاه نظرها المهندس المحلف ميشال نايفة وفقاً للقرار رقم 2576 تاريخ 24 أيار سنة 1929 أعطيت بتاريخ 22 تموز سنة 1936.
اما استناداً الى المساحة النهائية      هي   800هكتار وتبعد عن العاصمة بيروت 102 كلم

عدد السكان : يبلغ عدد سكانهاحوالي ثمانية آلاف نسمة منهم حوالي الألفان نسمة يقيمون بشكل دائم في القرية و الباقي في العاصمة بيروت يأتون القرية خلال فصل الصيف للإصطياف والمناسبات والأعياد و جمع المؤونة.

في كفردونين مسجدان- و نادٍ حسيني للرجال  وآخر للنساء و مدرسة رسمية ابتدائية و نادٍ رياضي اجتماعي ثقافي مرخص بموجب علم و خبر رقم 785 تاريخ 10/7/1971.

و فيها بعض الأماكن الأثرية منها دير مسرقين والذي يعرف أنها و حسب محفوظات مديرية الآثار (بديرمزان). هذه المنطقة عبارة عن مكان القرية القديمة و قد وجد المنقبون القدامى تلك الآثار، و يوجد في أراضي تلك المحلة بعض القطع الفخارية و الزجاجية و الأحجار الكبيرة المنحوتة و بعض الآبار لجمع المياه و فيها أيضا منطقة أثرية أخرى تعرف بقبر النصراني و هي عبارة عن قبرين منحوتين في الصخر و يقع في المنطقة الشمالية منها مكان يعرف بخربة الجوز و في هذا المكان عثر على بعض الآثار و كان يعثر بين الحين و الآخر على قطع حجرية صغيرة مربعة كقطعة الراحة و بحجمها تماماً متلاصقة بعضا ببعض بواسطة الطين الأبيض .
و يستدلّ من ذلك وجود قرية أو قصر كما يوجد من الناحية الغربية من قبر النصراني آثار مقبرة عثر عليها حديثاً في العام 1988 على يد بعض المنقبين عن الآثار من بلدة صديقين.
و تقع من الناحية الشمالية للبلدة طريق عام ترابية تعرف بدرب مارون و هي الطريق المؤدية الي قمة مارون الواقعة بخراج بلدة ديركيفا و التي تصل القلعة المذكورة و قلعة تبنين.

تتزوّد البلدة بالمياه من مشروع الطيبة منذ العام 1960، وكذلك تتزوّد من مشروع وادي جيلو، وفي البلدة بئر إرتوازي مجهز وأربعة ينابيع طبيعية هي بئر ميتون – عين الضيعة – عين التين وعين القنبز التي تجفّ في فصل الصيف .

كفردونين الإسم:

ورد في خطط جبل عامل، كفردونين بدال مهملة مضمونة وواو ساكنة و نون مكسورة و مثناة  تحتية سكنة قرية من ناحية تبنين. من الثابت بأن إسم كفردونين هو إسم مركب من كلمتين كفر
و دونين
بما جاء في كتاب "اعرف لبنان" للمؤلف عفيف بطرس مرهج حيث أرجع الإسم الي الأصل السرياني حيث اعتبره تحريف اي قرية الحمام على إعتبار الدال اسم موصول بمعنى الذي أو التي و اذا كانت الدال من الجذر فيكون الإسم وينين اي الحكام و القضاة.

القصر البلدي الجديد من قلب الحديقة العامة لكفردونين:

يتميّز القصر البلدي الذي عملنا عليه صرحا معمارياً و معلماً يعكس العمارة التقليدية اللبنانية، بموقعه الجغرافي الذي تمّ إختياره بدقة لما يحمله من رمزية.
فقصر بلدية كفردونين الجديد يقع في قلب الحديقة العامة التي أعيد إحياؤها لنؤمن بذلك حيزاً هاماً متكاملاً لابناء البلدة، من فسحة خضراء ومتنفس لأبناءها والقادمين إليها من الجوار.


المشاريع المنجزة على الصعيد الإجتماعي: حسينية للنساء ومجلة كفردونين أجمل:
لحسنينة النساء رموز متنوعة و متعددة عملت البلدة على الحفاظ عليها و ترميمها بأفضل الطرق لما تمثله  من عودة بالذاكرة الى الزمن الجميل.
فقد وضع حجر الأساس لحسينية النساء في كفردونين الإمام السيد موسى الصدر عام 1962
وذلك في مهرجان شارك فيه و أقيم في الساحة العامة للبلدة، وقد أعيد بناءها وترميمها عام 2016

المشاريع الإنمائية المنجزة:

- مشروع الكهرباء في البلدة، تمّ العمل على تأمين الكهرباء 24/24 منذ سنة 2012.
- مشروع المياه، البئر الإرتوازي وتجهيزه لتأمين المياه على مدار السنة.

المجلس البلدي الحالي يتألف من 15 عضو برئاسة الأستاذ فادي بركات

هاتف البلدية:  07-405187







شكرا لتعليقك