صربين


صربين، قضاء بنت جبيل محافظةالنبطية، تبعد عن العاصمة بيروت 105 كلم.وتعلو عن سطح البحر 590م. تبلغ مساحتها 400 هكتار، ويبلغ عدد سكانها 2800 نسمة، بينهم 700 ناخب و150 مغتربًا. تحدها البلدات التالية: غرباً ياطر، شمالاً حاريص، شرقاً كفرا ورشاف، جنوباً بيت ليف. يعمل سكان البلدة بزراعة التبغ وأشجار الزيتون والغا.ر في البلدة عدد من العيون الطبيعية منها عين البلدة الرئيسية.

الاسم والآثار:

يعود الاسم إلى اللاتينية، ويعني صهر المعادن والحديد. من معالمها المغاور الأثرية وأهمّها مغارة المعاسلة.
المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 (مستحدث)، يتألف من 9 أعضاء برئاسة السيد درويش أحمد درويش.

 المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:


­ السعي إلى إنشاء مصنع للحياكة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، كما تعمل على تقديم المنح المدرسية إلى الطلبة (من أقساط ورسوم تسجيل وكتب مدرسية).
­ إنشاء مركز زراعي مشترك مع كل من بلدية رشاف والطيري، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وتنظيم حملات بيئية تشمل كافة الشوارع والأحياء السكنية، وإقامة ندوات توعية حول سبل المحافظة على البيئة، وهي بصدد تشجير الطرقات الرئيسية والفرعية التي يتم توسيعها، بالإضافة الى تجميل الشوارع والساحات العامة للبلدة.
­ إنشاء مقر البلدية العام وتجهيزه، والعمل أيضًا على توسيع الطرقات الرئيسية والفرعية وتعبيدها وإنشاء الأرصفة إلى جوانب الطرق الرئيسية.
­ شق طريق من البيّاضة بعرض 10 أمتار وبطول 900 م وإحاطته بجدران الدعم ­ شق طريق فرعي يربط الأحياء السكنية بالخط الرئيسي بطول 180م. في الأفق عدة مشاريع منها: شق عدة طرق رئيسية تربط صربين ببلدات حاريص وياطر ورشاف ­ إقامة نُصب تذكاري لشهداء البلدة الذين قاوموا العدوان الإسرائيلي والعمل على تأمين الإنارة في شوارع البلدة وهي بصدد تركيب أعمدة الإنارة الجديدة، وإنشاء ملاعب رياضية تضم كافة النشاطات، وإنشاء فريق لكرة القدم.

للاتصال بالبلدية: 475553/01 ­ 828510/03



مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان