ياطر


ياطر، قضاء بنت جبيل محافظة النبطية، تعلو عن سطح البحر 710م، وتحدها البلدات التالية: غرباً بلدة الجبين، شمالاً مجدلزون، شرقاً زبقين، وجنوباً مروحين وتبعد عن العاصمة بيروت 101 كلم. تبلغ مساحتها 38 كم2. ويبلغ عدد سكانها 8500 نسمة بينهم 3060 ناخبًا و500 مغترب. تتميز بلدة ياطر بثروتها الحرجية، وتعتبر منطقة زراعية مهمة، وقد اهتم سكانها منذ القدم بزراعة  التبغ التي لا تزال تشكل المورد الرئيسي لهم وبزراعة أشجار الزيتون.

الاسم والآثار:

الأرجح أن يكون الاسم من يتر، ويفيد الكثرة والوفرة والعلو والحسن. ويرجّح أن بلدة ياطر بنيت على أنقاض بلدة قبلها من العهد القديم، والدليل على ذلك هو أن الأهالي عندما يحفرون لتأسيس منازل جديدة يجدون آبارًا قديمة ومعاصر حجرية. وتحيط بالبلدة سبعة خرائب قديمة العهد، كل واحدة من هذه الخرائب كانت تقوم على رأس تلة (مرتفع) وهذه التلال تعتبر من المعالم الأثرية، وأهمها: تلة مريمين ورأس المغارة ووادي عين التينة وخلة العذب. وياطر من البلدات المطلة على صور، وهذا ما يدلّ على أن سكان ساحل صور كانوا ينتقلون دائماً إلى هذه التلال التي تقع ضمن بلدة ياطر.
من المؤسسات الأهلية الموجودة فيها: نادي شباب الريف الثقافي والاجتماعي.
تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1964 برئاسة السيد عبد الله محمد كوراني. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 15 عضوًا برئاسة المهندس علي كوراني.


المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها:

­ تقديم المنح المدرسية إلى الطلبة (من أقساط ورسوم تسجيل وكتب مدرسية)، وتكريم الناجحين في الامتحانات الرسمية ­ تقديم مساعدات مالية وطبية إلى بعض العائلات والمرضى ­ المشاركة في تنظيم الاحتفالات الرسمية والإسلامية، وإقامة ندوات وحملات توعية للمحافظة على البيئة ­ توزيع عدد من حاويات النفايات في جميع أحياء البلدة، وتشجير مداخل البلدة والطرقات الرئيسية والفرعية.
­ توسيع الطرقات الفرعية والرئيسية بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة ومجلس الجنوب والبنك الدولي، والقيام بتعبيدها وإنشاء عدد من الأرصفة وجدران الدعم التجميلية ­ شق طريق باتجاه زبقين، بالإضافة إلى شق الطرقات الزراعية لتسهيل حركة النقل والتنقل ­  صيانة شبكة الإنارة في البلدة.


المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:


­ تسعى البلدية بالتعاون مع بعض المحسنين والممولين الى إنشاء مجمّع سكني للشبان لمساعدتهم على تأمين المساكن في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.
­ العمل على إنشاء مكتبة بالتعاون مع نادي شباب الريف، وتنظيم حلقات حوارية ثقافية شبه دورية للشبان تتناول عناوين مختلفة.
­ تنظيم حملات بيئية تشمل كافة الشوارع والأحياء السكنية ­ إقامة ندوات توعية حول سبل المحافظة على الثروة الحرجية ­ السعي لدى السلطات المختصة إلى إقامة شبكة صرف صحي.
­ العمل على إنشاء حديقة عامة وسط البلدة، وهي بصدد تشجير الطرقات التي يتم توسيعها.
­ إقامة ملاعب رياضية تضم كافة النشاطات ­ توسيع الطرقات الرئيسية والفرعية وتعبيدها.
­ شق طرق زراعية عديدة، منها: شق طريق من منطقة المعاقب وادي النطارة، وطريق رأس العين، وطريق ثالث من البوبرية إلى وادي الشهداء ­ العمل على ربط ياطر بعدد من البلدات المجاورة (كفرا، صربين، بيت ليف، زبقين، جبال البطم، صدّيقين).

للاتصال بالبلدية: 202879/03



مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان