pregnancy

طورزا


 طورزا، قضاء بشري، محافظة الشمال، هي المدخل الطبيعي للوادي المقدّس الفاصل بين أقضية بشرّي، الكورة وزغرتا. تقع البلدة على ارتفاع 700م عن سطح البحر وسط محيط تعانقه الطبيعة من كل صوب وتلّفه أديرة عامرة في وحدتها، تفرش سطوحها لنور الفجر مطلقة تراتيل مجيدة تضج أصداؤها في أرجاء الوادي المقدّس

تحدّها البلدات التالية:

شرقاً بيت منذر وقنيور، غرباً مغر الأحول، شمالاً نهر قاديشا، جنوباً عبدين وبلا. تبعد عن العاصمة بيروت 90 كلم، وعن مدينة طرابلس 22 كلم، وعن بشرّي 29 كلم. تبلغ مساحة أراضيها 4498204 م2. ويبلغ عدد سكانها 3000 نسمة بينهم 2050 ناخبًا، أما المغتربون فهم كثر إذ يفوق عددهم 20000 مغترب. تشتهر البلدة بزراعة الكرمة والزيتون.  

الاسم والآثار:

يرجع أصل اسمها إلى جبل الأرز وقد يكون تصغيرطورأي جبيل. تختزن طورزا العديد من المدافن والنواويس الفينيقية، كما تتصل البلدة بمجموعة من المناسك والمحابس القائمة في الجزء المعروف بنطاق قزحيّا من الوادي. منها يمكن الوصول إلى دير مار سمعان في الفراديس، الذي جدّد بناءه القس حنّا في القرن السادس عشر وساعده جبرائيل الإهدني والقسّ حنا يعقوب الباني، محبسة مار سركيس التي سكنها الراهب إبراهيم الصهيوني واليشاع الحدثي. ومن طورزا يمكن الوصول إلى دير مار أبون أي القديس أو جين، وهو الأجمل فنياً بين مجموعة أديار الوادي المقدس.
تأسّس أول مجلس بلدي فيها برئاسة سركيس لابا. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 0024 فيتألف من 21 عضوًا برئاسة العميد المتقاعد لحوّد جرجس.   

المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها

ترميم شبكة مياه الشرب

ترميم شبكة الصرف الصحي

تأهيل طرق داخلية 

وضع موقع للبلدية على الإنترنت ­

دعم المدرسة الرسمية   

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز

مشروع إنشاء خزان وهو قيد الدرس

وتخطيط طريق داخلي.

  للاتصال بالبلدية: 995221/06 ­ 558431
  03



شكرا لتعليقك