سيناي

 سيناي، قضاء النبطيّة محافظة النبطيّة، تبعد عن العاصمة بيروت 78 كلم. تعلو عن سطح البحر 250م. يبلغ عدد سكانها 0032 نسمة بينهم 600 ناخب، أما عدد المغتربين فـيبلغ 004 مغترب. تتميز البلدة بنظافة شوارعها والأعمال التي تزينها والنهضة العمرانية التي تشهدها.

الاسم والآثار: 

لأصل اسم سيناي احنتمالا. الاحتمال الأول من السناء ويفيد الضياء. والاحتمال الثاني من كلمة سنا وهو جنس من شجيرات من فصيلة القرنيات الحية مفرطح وله منافع طبّية. من معالمها نبع الماء الأثري الموجود فيها منذ عشرات السنين والذي تشتهر البلدة به. المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 4200 (مستحدثة)، يتألف من 9 أعضاء برئاسة الحاج علي سليمان زريق.

 من المؤسسات الأهلية الموجودة في البلدة: 

جمعية إنماء سيناي

المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها:  

 توسيع بعض الطرقات داخل البلدة وتزفيتها. ­ توسيع مدخل البلدة وتزفيته. ­ وضع حاويات للنفايات. ­ تأهيل شبكة الصرف الصحي. ­ الاهتمام بالنظافة العامة لما لها من أهمية على الصعيدين الصحي والبيئي. ­ إنارة شوارع البلدة. ­ شق بعض الطرق الزراعية. ­ دعم المدرسة الرسمية. ­ بناء جامع في البلدة. ­ إنشاء جدران دعم لمنع انهيار التربة، وحفاظاً على سلامة الأهالي.  

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز: 

 إقامة مركز اجتماعي ومستوصف. ­ إنشاء مكتبة عامة. ­ إقامة حدائق عامة، وتنظيم حملة توعية. ­ ترشيد الاختصاصات. ­ إنشاء ملاعب كرة قدم وسلّة وكرة طائرة. ­ معالجة مشاكل الصرف الصحي.
  للاتصال بالبلدية: 082288/30


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان