بَخْعون

وصف بلدة بَخْعون

بَخْعون، قضاء المنية الضنّية محافظة الشمال، وهي تمسك بطرفي التاريخ، جامعة الماضي بالحاضر، باسطة ذراعيها للمستقبل. هي بلدة لها مزايا الريف بكل ما فيه من مناخ معتدل جميل ومياه عذبة وطبيعة أكثر من خلاّبة وأناس طيّبين. وإلى ذلك فهي تمتلك مظاهر المدينة الحديثة بطرقاتها العريضة وأبنيتها المنتظمة وفللها الفخمة وإلى جانبها الأندية والمقاهي... تبعد عن العاصمة بيروت 95 كلم، وعن مدينة طرابلس 18 كلم. تعلو عن سطح البحر 700 م. يبلغ عدد سكانها 15000 نسمة بينهم 5500 ناخب و3000 مغترب.

تشتهر البلدة بمزروعاتها الصيفية

كالخضر والفاكهة، فهي تتميّز بمناخها المعتدل وطبيعتها الآسرة.

الاسم والآثار:

من أصل سرياني، مُركب من (بخ) ومعناها عظّم الأمر وفخّم، وعون جمع العوان وهي الحرب ويعني المساعدة. ومن معالمها الأثرية قلعة الخربة على أيام الأيوّبيّين، وقصر الأحلام، وجنّة لبنان، وقصر الأحدب. تأسّس أول مجلس بلدي فيها عام 1962 م برئاسة الأستاذ سيف الدين علي عبيد. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 15 عضوًا برئاسة الأستاذ محمد توفيق الغول.

  المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها :   

توزيع مساعدات اجتماعية للمعوقين والمدارس من تجهيزات وموادّ عينية.  اجتماعات وندوات ثقافية وترفيهية وتشجيع المدارس على إقامة الأنشطة المختلفة.  المحافظة على النظافة مع إقامة مطمر للنفايات وإطفاء عدد من الحرائق المختلفة.  استئجار قطعة أرض للملعب المنويّ إنشاؤه وإقامة المسابقات الرياضية في مناسبة المقاومة والتحرير.

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:

  مساعدة المستوصفات والمعوقين والمدارس الرسمية.

 إعداد وتحضير مكتبة في مبنى البلدية مع إقامة صالة اجتماعات عامة.

 إنشاء لجنة الصحة والبيئة والسياحة وتشجير جوانب الطرقات.

 تفعيل السياحة عن طريق إقامة معارض ومهرجانات.  

إعداد كشّافة وإقامة نادي رياضي (كرة قدم وسلّة).

 إكمال توسيع الطرق مع إتمام شبكة المجارير والمياه وأقنية الريّ وصيانتها.

 للاتصال بالبلدية: 490135/06


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان