بني حيّان

 بني حيّان، قرية من قرى جبل عامل، قضاء مرجعيون محافظة النبطية. تبعد عن العاصمة بيروت 113 كم، وعن مركز المحافظة مدينة النبطية 35 كم، وعن مركز القضاء جديدة مرجعيون 22 كم. تقع بني حيّان فوق تلة مشرفة على وادي السلوقي (وادي الشهداء) يبلغ أقصى ارتفاعها  عن سطح البحر 625م، عدد سكانها 2500 نسمة، بينهم 1024 ناخبًا. تُعتبر بني حيّان بالنسبه إلى معظم أهاليها قرية صيفية يأتون إليها صيفاً وفي عطل نهايه الإسبوع. بني حيّان قرية صغيرة في مساحتها وذات منازل محدودة، تبلغ مساحتها 3000000 م2، ومعظم أرضها جرداء غير صالحة للزراعة. أما ما يزرع منها فلا يتجاوز 1200000 م2 تستعمل في الزراعات البعلية، ولا سيما التبغ والقمح والحبوب، إضافة إلى أشجار الزيتون وبعض اللوزيات والتفاحيات التي انتشرت زراعتها حديثاً

  أصل التسمية:

 اسم عربي يفيد أهالي القرية بأنه نسبة إلى جابر بني حيّان. تنحدر بني حيّان من الشرق انحداراً ملحوظاً، بحيث يشكل الفارق بين ارتفاع أرضيها من الشرق إلى الغرب حوالي 125 م. ويحيط بها من الشرق والجنوب الشرقي بلدة مركبا، ومن الغرب وادي السلوقي و قبريخا، ومن الشمال الطيبة، ومن الشمال الشرقي ربّ ثلاثين، ومن الشمال الغربي تلال القنطرة، ومن الجنوب طلّوسة، ومن الجنوب الغربي وادي السلوقي ومجدل سلم. تجدر الملاحظه أن شبكة من الأودية تفصل بني حيّان عن قرى طلّوسة والقنطرة ورب ثلاثين والطيبة.

 تصل إليها: 

 من جهة الشرق عبر: 

مركبا من طريق العديسة العام. ­ كفركلا الخردلي وصولاً إلى النبطية. ­ 

من جهة الغرب: 

تصل البلدة بقرى وأقضيه مرجعيون، بنت جبيل وصور، وتمر عبر: ­ وادي السلوقي­ قبريخا ­ بئر السلاسل. ­ الشهابية ­ جويا ­ البازورية وصولاً إلى صور. ويمكن استعمال هذا الطريق للوصول الى مدينتي تبنين وبنت جبيل، وذلك بعد تعديل خط السير.

المشاريع التي تنوي البلدية إنجازها ومنها ما أنجز: 

 مد شبكة كهرباء لزوم خط البلدية واستكمال تركيب مصابيح لإنارة شوارع البلدة وذلك بتركيب 60 مصباحاً وإجراء أعمال صيانة دائمة لمصابيح الإنارة . ­ ربط المنازل التي بنيت حديثا” بالشبكة العامة للمياه بالتعاون مع مصلحة مياه جبل عامل. ­ الحصول على نصوب الزيتون من وزارة الزراعة وتوزيعها على أهالي البلدة. ­ إنشاء جدران تجميلية من الحجر الصخري في الأماكن التالية: ­ شارع المدرسة ­ شارع الحسينية ­ داخل الضيعة القديمة ­ مقابل المسجد بعد توسعة الطريق . ­ إنشاء حائط دعم من الباطون المسلح يمتد من منزل الحاج معروف جابر إلى موقع الصهريج. ­ التحضير لإنشاء مكبّ النفايات والردم في منطقة جلالي الوعلة . ­ شق طريق في العراقيب يصل إلى مكبّ النفايات وتوسعة بعض الطرقات الداخلية. ­ إجراء عملية تلزيم أعمال النظافة ­ تنظيف دوري لجوانب طرقات البلدة . ­ تجهيز مركز البلدية الكائن في مبنى النادي الثقافي الاجتماعي بالمفروشات والأدوات والمواد المكتبية اللازمة، وتجهيز مستوصف البلدية بالمعدات اللازمة. ­ شراء طفايات يدوية للحرائق لاستخدامها في الحالات الطارئة. ­ تركيب لافتات دالة على أحياء البلدة ومناطقها والمراكز فيها. ­ تكريم الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية من أبناء البلدة للعام وذلك بالتعاون مع النادي الثقافي الاجتماعي للبلدة.
 المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 يتألف من 9 أعضاء برئاسة محمد أسعد شهاب.  للاتصال بالبلدية: 860003/07 ­ 215551/03 www.banyhayan.com www.municipality.banyhayan.com


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان