حردين





وصف بلدة حردين

حردين.. أرض التقوى والقداسة، المقرونة بالكرامات والمعجزات، بلدة الأديرة والكنائس الثلاثين. هي أول قرية عرفت المسيحية في جبل لبنان، أشرقت عليها أنوار القداسة بابنها البارنعمة الله الحردينيالشهير ومعه أصبحت مركزاً للحجاج المؤمنين يتباركون من ماء وزيت منزله، ويزورون آثار قريته ويتأملون جمال امتداد بلاطتها الفريدة وغاباتها النضرة الحاضنة لبيوتها القرميدية الحمراء ذات القناطر المثلّثة والمثناة بأعمدتها الحجرية الجميلة، وطبيعتها المتجلّية من كل صوب كأنها مدوّنة بأقواس سحاب ما لتلاوينها عدّ فيرقّ فيها الجمال ويصفو كأنه ذوب من الجمال ترشفه الروح ولا ترتوي. حردين، قضاء البترون محافظة الشمال، تبلغ مساحتها 10 كلم2. تعلو عن سطح البحر 1500م، وتبعد عن العاصمة بيروت 80 كلم. يبلغ عدد سكانها 20000 نسمة بينهم 1151 ناخبا، وهو رقم تقديري بسبب الهجرة الكثيفة الّتي أثمرت أكثر من 15000 مغترب. تحدّها أقضية بشرّي والكورة وبلاد البترون الجبلية.

الاسم والآثار:

الاسم مركّب من حرّ ودين ويفيد القضاء والحكم وعليه يكون معنى الإسم قرية الحكم والقضاء. تكتنز حردين معالم أثرية مهمة وعديدة تعود إلى الفينيقيين منها:  معابد الصخور في الموقعينالراموالمخيلصة، آثارالمزارفي الهواء الطلق، كنيسة مار جرجس الّتي شُيّدت فوق أنقاض معبد البعل، دير مار سركيس وباخوس وهو الدير الماروني الأول الذي بناه الموارنة وبعده بدأ انتشار الأديار والكنائس في أنحائه وحول بلاطته النادرة وفوق التلال وفي نخاريب الصخور، معبد مرقوريوس الضخم، مركز بطريركي أثري، محابس تاريخية، بلاطة صخرية فريدة بامتدادها. وتمتاز البلدة بالإضافة إلى آثارها القيمة ببيئتها الطبيعية الساكنة وبغاباتها الصنوبرية والسنديانية الخضراء التي تلفّها من كل جانب وصوب.

من المؤسّسات الأهلية الموجودة في البلدة:

جمعية الرعيّة،

وقف الرعيّة،

ناد رياضي.

تأسّس أول مجلس بلدي فيها عام 1963 برئاسة هند لاوون. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 12 عضوًا برئاسة رفيق باسيل.

قام المجلس البلدي بتنفيذ المشاريع التالية:

 إنشاء حديقة عامة،

تشذيب أشجار الغابات،

تنظيف الطرقات العامة والداخلية بشكل دوري،

تنظيف خزّانات مياه الشفة والري،

زراعة أشجار الصنوبر المثمر

، ترميم وتوسيع الساحات،

تنفيذ شبكة المياه، تنفيذ شبكة إنارة عامة

، إقامة جدران تجميلية على جوانب الطرقات،

طبع مؤلف ضخمحردين في مسيرة البطولات والدين، إصدار نشرة ثقافية.

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:

  استكمال المركز الرياضي والملاعب،

استكمال المبنى البلدي الجديد،

إقامة مركز لاستقبال الرياضيين والكشّافة،

إقامة متحف أثري،

تشييد نصب تذكارية في الساحات، تأليف لجنة ثقافية اجتماعية،

تأسيس جمعية نسائية.  للاتصال بالبلدية: 394277/03



مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان