زبدين

 زبدين، قضاء النبطيّة محافظة النبطيّة، تقع على هضبة من هضاب جبل عامل، تجاور مدينة النبطيّة، ولا تبعد عنها أكثر من 3 كم،  وتبعد عن العاصمة بيروت 79 كم. تعلو عن سطح البحر 547 م. تبلغ مساحتها 393 هكتاراً. ويبلغ عدد سكانها 0045 نسمة بينهم 1315 ناخبًا. 

تحدها البلدات التالية:

 حاروف ­ النبطيّة التحتا ­ شوكين ­ الغسانية ­ تول ­ الكفور. وتشتهر بالزراعة والتجارة

الاسم والآثار:

 يرى أنيس فريحة في معجمه أن اسم زبدين قد يكون مشتقاً من اسم الإله السامي زبد، ومعناه العطاء والسماء، وقد يكون من السريانية سبدين، أي الزبدة، أو جهاز العروس، أو مكان صنع الزبدة. يقال إن بلدة زبدين القديمة كانت إلى الناحية الشمالية من البلدة الحالية في محلة تدعى الخربة. أما البلدة الحالية فإنها تقع في المكان الذي كان يُستخدم كمدافن للبلدة القديمة بدليل العثور على العديد من المغاور ­ المدافن وآخرها في العام 2000 حيث اكتشفت مغارة في وسط البلدة بداخلها 16 لحدا وبقايا هياكل عظمية. ومن المعالم الأثرية والسياحية في البلدة عدد من البيوت والمدافن القديمة. من المؤسسات الأهلية الموجودة في البلدة: جمعية الهدى ­ زبدين. بدأ التعليم في البلدة مطلع القرن العشرين على يد الشيخ عبد جمعة الذي كان يدير كتّاب البلدة لتعليم القرآن ومبادئى اللغة العربية والحساب. ثم أنشئت مدرسة رسمية دات معلم منفرد في أوائل الستينيات، وتحولت بعدها إلى إبتدائية، إلى أن أقفلت أبوابها في العام 5971. مؤخراً،تم بناء مدرسة متوسطية حديثة بمبادرة من جمعية الهدى  ­ زبدين، التي قدمت الأرض وبمساهمة من مجلس الجنوب الذي شيّد البناء، وقد بدأت بالعمل في العام الدراسي 9981 ­ 9991. تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 3691 برئاسة علي أمين قبيسي (أبو فايز). وفي العام 2981 حُلّت البلدية وأصبحت برعاية قائمقام النبطية ومن ثم محافظ النبطيّة. وفي العام 6991 افتتح مركز للبلدية في زبدين لتسهيل معاملات أهل البلدة. اما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه في العام 4200 فيتألف من 12 عضوًا برئاسة أنيس أحمد قبيسي. P

  المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها :

 إقامة نشاطات رياضية وتكريم الطلاب المتفوّقين، وإقامة عدة ندوات تثقيفية، وإحياء المناسبات الدينية. ­ تشجير كافة أنحاء البلدة وشقطرق زراعية وزراعة أشجار ­ مدّ شبكات الصرف الصحّي والمياه والإنارة ­ بناء حوائط دعم وتعبيد الطرقات.  

  المشاريع التي تنوي البلدية إنجازها ومنها ما انجز:

  ­ إقامة لقاءات دورية لسكان منطقة زبدين العقارية وبيروت ­ تكثيف الندوات التربوية ورعاية المسنين ­ إقامة مكبّ حديث لمنع حرق النفايات ­ إقامة ملعب ميني فوتبول وباسكت بول ( قيد الإنجاز ) ­ إكمال ما بقي من شبكة الصرف الصحي وإقامة قصر بلدي ­ دراسة تنفيذ حدائق عامة على العقارات التابعة للبلدية ­ تزويد الطرقات كافة بمصابيح إنارة ­ العمل على حل مشاكل المشاعات في البلدة ­ العمل على حلّ مشكلة مدخل البلدة ­ العمل على إنهاء مشروع الصرف الصحي بأكمله ­ حل مشكلة النفايات بالتعاون مع اتحاد بلديات الشقيف ­ العمل على إنشاء ملعب لكرة القدم ­ العمل على استكمال مشاريع الأرصفة إلى جوانب طرقات البلدة ­ زرع الأرصفة والأمكنة العامة بالأشجار المتنوعة في أرجاء البلدة ­ العمل على توحيد ألوان المنازل في ساحة الضيعة القديمة ­ تنفيذ حائط دعم في منطقة عين الجمل بطول 09م وارتفاع خمسة أمتار بمشاركة مجلس الجنوب ­ السعي إلى تزفيت جميع الطرقات الرئيسية والزراعية وتعبيدها ­ إنشاء حدائق وملاعب للأطفال ­ تشجيع النوادي الرياضية والثقافية والجمعيات الأهلية والمشاريع الإنتاجية الزراعية والحيوانية ­ دعم المدرسة الرسمية وتجهيزها وإقامة الندوات الثقافية والصحية والاجتماعية وإحياء الاحتفالات الدينية والمناسبات الوطنية والاجتماعية.  
للاتصال بالبلدية: 620617/70 ­ 257344/30 الموقع الإلكتروني : www.zebdine.net


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان