pregnancy

رميش


رميش، قضاء بنت جبيل محافظة النبطيّة، تبعد عن العاصمة بيروت 130 كم. يبلغ عدد سكانها 10000 نسمة، يشكّل المقيمون في البلدة نصفهم، بينهم 4225 ناخباً.

 تحدها:

 الحدود الفلسطينية جنوباً

 وبلدات: 


عين إبل ودبل وحانين شمالاً، يارون شرقاً، عيتا الشعب غرباً. تصل إليها عبر: صور ­ بنت جبيل، أو عبر: صور ­ الناقورة، أو عبر: النبطية ­ بنت جبيل، أو عبر: مرجعيون ­ بنت جبيل.

يتكامل القطاع الزراعي في رميش، المورد الرئيسي لمعيشة معظم السكان، مرتكزاً على زراعة أكثر من 3500 دنماً من التبغ، إضافة إلى زراعات أخرى مثل الزيتون، الكرمة، التين، وأنواع مختلفة من الأشجار المثمرة، مع القطاعين التجاري والصناعي، حيث يبلغ عدد المؤسسات التجارية والصناعية 270 مؤسسة. وفي البلدة عدة مؤسسات ثقافية رسمية وخاصة، ومؤسسات إنسانية وخدماتية أخرى.


الاسم والآثار:

يعود اسم رميش إلى الأصل السرياني Rimchay رمشاي، ومفرده Ramchaya، أي المغيب، وهو مستوحى من تلاشي أشعة الشمس عن منازلها بسبب الغابات الكثيفة على التلال الغربية. من آثارها بقايا قلعة رومانية يحيط بها سور صليبي، وبقايا كنيسة وبضعة منازل في قطمون، وعدة مدافن صخرية في مواقع مختلفة. وتدل بعض الآثار الأخرى على أن البلدة كانت مأهولة في العهود الرومانية والبيزنطية والصليبية. تضم البلدة منتزهات تشهد حركة لافتة طوال السنة، خاصة الأعياد والمناسبات، منها: بستان الحكيم، بستان الصنوبر، قطمون.
تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1961 بالتذكية برئاسة السيد نصري يوسف طانيوس، وأنجز خلال ولايته ربط البلدة بالشبكة الكهربائية، ومد شبكة مياه الشفة، تعبيد الطرق الداخلية. أما المجلس البلدي الثاني الذي تم انتخابه بتاريخ 9/9/2001 برئاسة العميد إبراهيم الحاج لمدة سنتين ونصف السنة فقد أعاد توسيع طرق الشقة والكروم وخلة بو زاد، وتأهيلها، وعبّد مساحة من الطرق الداخلية، كما باشرت جمعية الرؤيا العالمية خلال ولايته ببناء ثلاث برك في كورا والزيرة وسموخيا.
أما المجلس البلدي الحالي الذي، تم انتخابه بتاريخ عام 2004 فيتألف من 15 عضوًا برئاسة المحامي يوسف نصري طانيوس لثلاث سنين مناوبة مع الأستاذ إسكندر الحاج لثلاث سنين اخرى.

المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها:


­ رفع حصة بلدية رميش من الصندوق البلدي المستقل.
­ إنجاز مشروع البنك الدولي الذي تضمن أشغال البنى التحتية ­ على طريقي الصنوبر والعقبية ­ ورشة تعبيد الطرق الداخلية ابتداءً من 1/7/2004 بمساحة 25000م2 تقريباً.

­ إنجاز عبارة في كورا وعبارتين في المرج ­ مد قناة من الباطون في طريق عام الكروم بطول300 م وقطر50 سم، تنتهي عند المسيل ­ إنجاز جدران دعم للمسيل، وجدار آخر في حي السرارة ­ إعادة تأهيل عين كورا القديمة وإنشاء سطح من الباطون ­ تعبيد الطريق المؤدية إلى مركز التوضيب الزراعي ­ إنجاز المركز الصحي على أرض مساحتها 5000 م2، خصصتها البلدية لهذا الغرض في منطقة الوعرة ­ فتح مدرسة رميش الفنية الرسمية، التي باشرت عملها للعام الدراسي 2004­2005.
­ افتتاح مركز المعلوماتية بالتعاون مع undp لتعليم اللغة الإنكليزية والتدريب على الكمبيوتر والإنترنت ­ استئجار مبنى للدفاع المدني، وأمّن المجلس البلدي مساعدة مالية من undp لتغطية نفقات مناور ألمنيوم وبلاستيك للنادي الرياضي في الوعرة .
­ تقديم مساهمات مالية للمشاركة في تغطية نفقات تدريس مواد اللغة الإنكليزية والتمارين الرياضية والكمبيوتر في ثانوية رميش الرسمية ونفقات أخرى للتكميلية الرسمية ومدرسة رميش الفنية الرسمية للعامين الدراسيين 2004­2005 و2005­2006 ­ تقديم مساهمات إجتماعية للمعوزين .
­ جمع النفايات للعام الثاني على التوالي، تأمين نصوب حرجية لزراعتها على مداخل البلدة وجانبي طريقها العامة وتنفيذ حملة للعناية بالأشجار، شق طرق زراعية في مناطق وعرة بطول1600 م2، وتوسيع طرق اخرى.
­ استلمت البلدية المحمية الطبيعية التي حرجّتها وزارة البيئة ضمن برنامج الخطة الوطنية للتحريج في منطقة الوعرة، ومساحتها 15 هكتاراً ­ تتابع الإشراف على الجور الصحية تحسيناً للمظهر العام ­ إقامة حديقة عامة على طريق الصنوبر ­ إقامة مهرجانات سياحيةً لإحياء التراث والفولكلور المحلي من خلال تنظيم مهرجانات عديدة.
­ تقديم جوائز إلى الطلاب الرميشيين الذين نالوا تقدير جيد جداً في الامتحانات الرسمية للبكالوريا اللبنانية والشهادة المتوسطة للعام الدراسي 2004­2005، كما تم توزيع الكؤوس والميداليات على الفرق الفائزة في كرة السلة وأخرى على الفائزين في كرة القدم 2005.
­ إقامة مهرجان التبغ للعام 2004 برعاية دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري وحضوره في مدرسة رميش الرسمية.


المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:


­ منذ اللحظة الأولى لانتخاب المجلس البلدي بدأ على صعيد البنى التحتية مد شبكة من الأقنية في الطريقين المؤديتين من البركة الفوقا، في اتجاه ساحة كنيسة مار جرجس، وفي اتجاه كنيسة التجلي، وفي طريق عام الكروم، وفي طريق كنيسة التجلي ­ المدافن، وتكملة جدران الدعم على جانبى المسيل، وتوسيع عبارته على طريق الكروم ­ دير الراهبات، وتوسيع الطرق التالية وتأهيلها: التاروق، الكروم الدائرية، المطربة، وإقامة جدران الدعم حيث يلزم، وعلى طريق كنيسة التجلي­ المدافن، طريق منطقة الوعرة ­ توسيع ثلاثة متفرقات في شارع الكروم العام، وإزالة الأملاك الخاصة بعد التعويض عنها، وبناء دار للبلدية .

للاتصال بالبلدية: 471234/0 ­ 872619/03 ­ 54417/03



شكرا لتعليقك