pregnancy

عين قانا

 عين قانا، قضاء النبطيّة محافظة النبطيّة، كانت وستبقى ربوة الأحلام والأرض الطيبة، متألقة، تسطع بنورها على سفح جبل صافي نحو إقليم التفاح من ربى جبل عامل. تبلغ مساحتها 036 هكتاراً ويبلغ عدد عقاراتها 2500 عقار، تبعد عن العاصمة بيروت 07 كلم، وهي في قلب المنطقة الممتدة ما بين صيدا ­ جزين ­ النبطية. تعلو عن سطح البحر بشكل عام 086م، فهي كناية عن مواقع متفاوتة الارتفاع يمكن تصنيفها في مجموعتين: الأولى المرتفعة وتتكون من تلال الحصن والمنطقة السكنية والشواغير وخلالي الميس والجنجلة والقرقفة وتعلو بين 965 و278م، الثانية المنخفضة وتتكون من أراضي ووديان عين الحور وبربرايا والسعدونية ورأس مازح وتعلو بين 474 و585م.

 تحدّها البلدات التالية: 

شرقاً جباع وعين بوسوار وجرجوع، غرباً صربا وكفرفيلا، جنوباً عربصاليم وحومين الفوقا، شمالاً روم. تشتهر عين قانا بزراعة البطاطا والعنب والزيتون والتفاح والخضر، كما أنها غنية بالينابيع (لكنها مهملة حالياً). يبلغ عدد سكانها 7308 نسمة، بينهم 5382 ناخبًا، 1225 للإناث و7115 للذكور. ونسبة النمو السكاني ما بين العامين 6991 و2005 هي 04%. بدأت النهضة العلمية في عين قانا منذ العام 0971. ويتزايد اليوم عدد المتخرجين بنسبة عالية جداً من أطباء ومهندسين ومحامين وقضاة وضباط، وفي جميع الاختصاصات الأدبية.  u

  أصل التسمية:

 يرى عدد من الباحثين ان اسم عين قانا يعود إلى أصول آرامية وسريانية، إلى أن أخذت اللغة العربية تحل محلها بعد الفتح العربي. وعن معنى الاسم، يقول المؤرخ أنيس فريحة: Ain-Qana ­ In qenna عين العش أو eaq المالك. وهناك احتمال أن يكون بتحريف qanya القصب وanya وتعني ملك وحاز، فيكون بذلك معنى الاسم ”العين المملوكة المقتناة”. وفي لسان العرب القان هو شجر عريق من شجر الجبال مفرده قانة. وقانة هي أيضاً اسم لإله فرعوني قديم، ويقال إن في المتحف البريطاني، نُصب تظهر فيه آلهة تدعى قانة على ظهر أسد. u تصل إليها عبر:  1) صيدا ­ القريةّ ­ المجيدل ­ كفرحتى ­ كفرملكي ­ كفرفيلا ­ جباع ­ عين قانا ويبلغغ طول الطريق 42 كلم. 2) صيدا ­ مغدوشة­ عنقون ­ عرب الجل ­ صربا ­ عين قانا. ويبلغ طول الطريق 26 كلم. 3) النبطية ­ عربصاليم ­ جرجوع ­ عين بوسوار ­ جباع ­ عين قانا، ويبلغ طول الطريق 20 كلم. 4) النبطية ­ حبوّش ­ حومين الفوقا ­ عين قانا، ويبلغ طول الطريق 71 كلم. 5) جزين ­ حيطورة ­ جباع ­ عين قانا. ويبلغ طول الطريق 81كلم

الآثار : 

تعود الآثار الموجودة في عين قانا إلى العهد الروماني، ويقال إنه كان فيها قديماً معبد يصل ما بين عين بوسوار ومنطقة بربراية جنوب البلدة. كما تحتوي على عدة مغاور وآبار صخرية قديمة، فيها أيضاً مغارة تدعى عين بربراية يعود تاريخها إلى القرن الثالث أو الرابع الميلادي، ولكنها مقفلة من قبل البلدية حفاظاً على سلامة المواطنين. أول من عُرف من عين قانا في القرن الحادي عشر الهجري هو الشيخ محمد بن محمد بن مجير العيقاني، وله كتابات كثيرة، منها تاريخ جبل عامل مختصر من العام 4310 إلى العام 1152 هجري، ويذكر أنه كان حياً في العام 3115 هجري. والعيقاني نسبة إلى بلدة عين قانا في جبل عامل. تلاه الشيخ صالح العيقاني الذي وجدت بخطه منظومة كُتبت في العام 6791، ثم تلاه الشيخ علي العيقاني.  u  مخاتير عين قانا: 1) حجازي ­ حينيو أول مختار في عين قانا، عيّن بالعهد العثماني. 2) علي يحيى ملاح، وهو الثاني. توفي العام 0871. 3) الحاج علي حسن أحمد رزق. 4) محمد قنبر، وهو آخر مختار عينه الأتراك، وكانت مدة ولايته قصيرة جداً. 5) الحاج علي حسن ملاح، عين مختاراً لمدة قصيرة جداً. 6) محمد عباس فقيه، عينه الفرنسيون العام 9191، واستمر فيها لمدة سنة ونصف سنة تقريباً. 7) يوسف خليل فقيه، عين مختاراً العام 5931 ولم يستمر في مهمته سوى ثلاثة أشهر. 8) الحاج أحمد حب الله يونس، عُين 5931 وتولى لمدة سنة ونصف السنة تقريباً. 9) الحاج محمد رشيد سبيتي، عين 9371 تولى لمدة سنة ونصف السنة تقريباً، ولم يهتم لهذا المنصب. 10) عبد الغني فقيه، كُلف مختاراً من سنة 9391 حتى 9491 حين جرت أول دورة انتخابات رسمية. بقي مختاراً حتى 82/11/5971. توفي العام 6991. 11) الحاج عبد المنعم حينيو، كُلف رسمياً في 13/8/2981 كونه أكبر الأعضاء سناً. 12) انتخابات العام 9981 فاز مختاران، وهما: محمد حسين حسن ومحمد كامل شديد. 31) العام 4200 فاز بالانتخابات محمد حسين حسن وإبراهيم عبد المنعم حينيو. 

تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 4691 برئاسة السيد حسين محمد أمين كربلاء، وله إنجازات من فتح طرقات داخلية صغيرة وتأهيل بعض الأقنية وبناء جدران دعم وحفر الطرقات وفلشها بالباطون. بعد الانتخابات البلدية في العام 9981 فاز كل من الدكتور حسن الملاح برئاسة المجلس البلدي لمدة ثلاث سنوات وتلاه الدكتور محمد سليمان أبو الحسن في الرئاسة لمدة مماثلة. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه في العام 4200 فيتألف من 15 عضوًا برئاسة الدكتور محمد سليمان أبو الحسن.  

الإنجازات التي قامت بها البلدية من العام 1981 لغاية 7/7/2001  

1­ تأهيل الطريق الرئيسي وإنشاء جدران دعم له مع مونسات. 2­ إنشاء أقنية ري وعبّارات. 3­ تعبيد بعض الطرقات الداخلية. 4­ إنجاز بناء خزّان ضخ لمياه نبع الطاسة بتمويل من مجلس الجنوب. 5­ تشجير الطرقات الداخلية والرئيسية. 6­ إنهاء تنفيذ الإنارة العامة التي كانت الدولة قد بدأتها. 7­ البدء بشق طريق عين الحور مع بناء جزء من جدران الدعم وعبّارة على العين. 8­ المساهمة في جزء كبير من النشاطات الثقافية والتربوية والاجتماعية.

   إنجازات البلدية من العام 2001: 

 1­ استكمال تنفيذ مشروع عين الجوز من الطريق الرئيسي وصولاً إلى الحارة التحتا للبلدة. انتهت الأعمال مع التعبيد عام 4200. 2­ في 22/2/3200، بدء الأشغال من شق طريق الحصن ­ خزان مياه الري ­ خزان مياه الشفة وتأهيلها مع البنى التحتية لها. انتهت الأعمال والتعبيد في تشرين الثاني 2005، وقد تمت هذه الأشغال بالتعاون ما بين بلدية عين قانا وجمعية التنمية الأميركية ألباني. 3­ شق طريق السعدونية مع كامل البنى التحتية بالتعاون ما بين البلدية والبنك الدولي. 4­ شق طريق القلاع. ­ الحرج مع كامل البنى التحتية له بالتعاون ما بين البلدية والبنك الدولي. 5­ شق طريق الهدفة مع جدران دعم. 6­ شق طريق فرعية القلاعي ­ المدرسية. 7­ شق طريق كفرفيلا (مدارس المهدي) عين قانا. ­ تأهيل شبكة مياه جديدة بطول حوالي 6003م.  u

  على الصعيد الاجتماعي: ­

 ساهمت البلدية في دعم المستوصف الصحي، وقدمت التجهيزات لقسم طب أسنان بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، وقدم أحد أعضاء البلدية السابقين الحاج رضا العبد الله سيارة إسعاف إلى البلدية. u

  على الصعيد التربوي: ­ 

دعم المدرسة الرسمية بشكل مكثف من نشاطات تربوية ودورات تأهيلية للأساتذة والطلاب ورحلات ترفيهية ومخيمات كشفية. ­ تكريم الطلاب الناجحين في الامتحانات الرسمية وتقديم منح تربوية إلى الطلاب المتفوقين. 

من المؤسسات الأهلية في البلدة:

 نادي عين قانا الثقافي الاجتماعي الذي تأسس عام 9691، ومن أهم النشاطات التي قام بها: بناء مدرسة عين قانا المستأجرة رسمياً من قبل وزارة التربية المتوسطة بفرعيها الإنكليزي والفرنسي.  

على صعيد البنى التحتية: 

 بانتظار أن تقوم الدولة بمهامها الإنمائية، وخصوصاً الصرف الصحي.  للاتصال بالبلدية: 242101/70 ­ 580320/30


شكرا لتعليقك