عديسة

 عديسة، قضاء مرجعيون محافظة النبطيّة، من قرى المنطقة المحررة، تتميّز بجمال طبيعتها، وبحسن موقعها ما بين ثلاث تلال خضراء، تحيط بها وهي آمنة وادعة في الوسط. ويضفي عليها هذا الموقع الجمالي وضعاً متميّزاً على صعيد مركزها بين القرى، فهي نقطة وسطية تؤمن ارتباط قرى أقضية حاصبيا ومرجعيون وبنت جبيل بعضها ببعض. تعلو عن سطح البحر 750م، وتبعد عن العاصمة بيروت 95 كلم ­ تحدّها كفركلا شمالاً، جنوباً وشرقاً فلسطين المحتلة، جنوباً غرباً مركبا، غرباً ربّ ثلاثين والطيبة. يبلغ عدد سكانها 8000 نسمة، بينهم 3400 ناخب، منهم المغترب ومنهم المقيم. فيها العديد من المثقفين: أساتذة جامعيين، معلمين، إعلاميين، أطباء، صيادلة، محامين، فنانين، ضباط، سفراء، موظفين، إضافة إلى أصحاب المهن الحرة والصناعات الخفيفة وبعض المزارعين

  الاسم والآثار: 

عديسة تصغير عدسة، وهي كلمة مشتقة من العدس. ويقال إن الأهالي كانوا يعيشون سابقاً في خربة العدسة وهي الهضبة الشمالية من البلدة الحالية، لكنها اندثرت منذ قرون. وآخرون ينسبون تسمية القرية إلى انتشار العدس البري فيها بشكل واسع في تلك الآونة، ما أدى إلى تسميتها عديسة. اشتهرت عديسة سابقاً بعين مياهها، وهو نبع لمياه الشرب العذبة كانت القرى المجاورة تقصده لتؤمن حاجاتها من مياه الشفة. كما قصد أهالي القرى المجاورة بلدة عديسه في السبعينيات لذياع شهرة مدرستها الرسمية التكميلية.  في البلدة مقام النبي خضر(ع). وفيها عدد من المغاور القديمة وبعض الآثار من عهد الرومان. من الجمعيات الأهلية: جمعية تعاونية زراعية، جمعيتان خيريتان ثقافيتان ونادٍ رياضي. المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه في العام 2004 يتألف من 15 عضوًا برئاسة أسامة عبّاس رمّال.  

  المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها : 


  ­ ترميم وتأهيل مبنى المجلس البلدي ­ مد شبكة مياه جديدة من قبل مجلس الجنوب، وقد قامت البلدية بإيصال المياه الى البيوت. ­ وافق مجلس الجنوب على إعطاء العديسة حقها من مياه الوزاني نتيجة مساعي البلدية لهذا الغرض. وأوصلت العديسة بالهاتف الآلي نتيجة مساعي البلدية مع وزارة الاتصالات. ­ توسيع وتجميل مدخل البلدة الرئيسي وإنشاء أرصفة وحيطان تجميلية بالتعاون مع قوات الطوارئ الدولية. ­ شق طريق تصل العديسة بقرية رب ثلاثين ­ شق عدد من الطرقات الداخلية ­ تزفيت جميع الطرقات في البلدة بالتعاون مع مجلس الجنوب ووزارة الأشغال ­ تركيب إشارات سير توجيهية ­ بناء جدران دعم (مجلس الجنوب وزارة الأشغال) ­ الاهتمام الدائم بالنظافة (شراء سيارة مخصصة لرفع النفايات وتوزيع مستوعبات داخل البلدة) وتشجير جميع جوانب الطرقات وزرع المشاعات لجعلها محمية طبيعية ­ تنظيف الحفر الصحية ­ تجهيز الفرق الرياضية في البلدة ودعمها، وإنشاء ملعب لكرة القدم ­ معاينات طبية أسبوعية وتقديم أدوية بالتعاون مع قوات الطوارئ الدولية ­ دفع رسوم تسجيل الطلاب في المدرسة الرسمية وإنشاء مكتبة عامة ­ ترميم العين وجعلها واحة بيئية وجمالية تحيطها حديقة متنوعة ­ تنفيذ مجار للسيول، وجدران دعم وأرصفة بالتعاون مع البنك الدولي. ­ إنشاء حائط فاصل (مونس) بين طريق البلدة المحاذي للأراضي المحتلة لتفادي انزلاق السيارات أو عبور المارة إلى حقول الألغام، بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والكتيبة الإسبانية العاملة ضمن قوات الطوارىء. ­ إنشاء دار ترفيهية للمسنّين بالتعاون مع جمعية مار منصور والسفارة التشيكية ­ تسمية بعض الشوارع والمواقع بأسماء شهداء المقاومة ضد العدو الإسرائيلي.  

  المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز أو قيد الإنجاز: 

 إستكمال مشروع المكتبة العامة.

 توسعة بعض الطرقات الداخلية وإنشاء حيطان دعم.

 إنشاء درابزين تجميلي وللحماية على طريق عديسة مركبا.


 إنشاء موقع للبلدية على الإنترنت. ­

 إنشاء قاعة رياضية مقفلة وتجهيزها بالمعدات والأدوات اللازمة (قيد التنفيذ).

 السعي لإنشاء مطمر للنفايات على أسس علمية سليمة. 


 للاتصال بالبلدية: 822330/03 ­ 270437/01 ­ 540769/01 ­ 850330/07



مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان