عين عكرين

وصف بلدة عين عكرين :


عين عكرين، قضاء الكورة محافظة الشمال،تعلو عن سطح البحر من560 م إلى 700 م، مشرفة من عليائها على قضاء الكورة بكامله وقضائي زغرتا وطرابلس. تتميز بنهضة علمية بارزة، فقد أحبّ أبناؤها العلم وسعوا إليه بشغف وجد، ومنهم قامات شامخة في مختلف المجالات... تعتبر من أجمل المواقع المميزة حيث تحتل موقعاً استرتيجياً على حدود قضائي الكورة وبشرّي. بلدة ريفية حالمة تكثر في أحضان طبيعتها أحراج السنديان الخضراء وبساتين العنب والزيتون. تشتهر بزراعات مختلفة أبرزها الزيتون والكرمة والتين.

تحدّها البلدات التالية:

رشدبين وبنهران وبزيزا. تبعد عن العاصمة بيروت 09 كلم وعن مدينة طرابلس 71 كلم. تبلغ مساحتها 5,1 كلم2. يبلغ عدد سكانها 0052 نسمة بينهم 0021 ناخب، أما عدد المغتربين فيقارب 007 مغترب.

الاسم والآثار:

الاسم من الآرامية ومعناه العمود الطويل الضخم الذي كان يستعمل في معاصر الزيت قديما، وعليه يكون معنى الاسم قرية عين المعاصر. وهناك رواية يتناقلها أهل البلدة وتفيد بأنه كان في المنطقة عين عكره وكانت محطة للعابرين ومع مرور الزمن سمّيت القرية بـعين عكرين”. ومن آثارها قصر الناووس ودير مار يعقوب ودير مار أدنا.

من المؤسّسات الأهلية الموجودة في البلدة:

لجنة الوقف، وأخوية فرسان العذراء ونادٍ رياضي. تأسّس أول مجلس بلدي فيها عام 8991 برئاسة المهندس الياس العلم. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 4002 فيتألف من 9 أعضاء برئاسة المهندس ميشال سعد الله الخوري، الذي قام بتنفيذ عدة مشاريع في بلدته حسب الإمكانات المتاحة له، نذكر منها:

 زرع أشجار على جوانب الطرقات،

تأمين المبيدات الزراعية وتوزيعها على الأهالي،

رش المبيدات بشكل دوري،

القيام بجمع النفايات والمحافظة على النظافة العامة،

شق أقنية لتصريف مياه الشتاء،

بناء جدران الطرقات وتجميلها بالحجارة،

تزفيت الطرقات،

تقديم مساعدات للمؤسّسات وللجمعيات الخيرية وتقديم المساعدات لتكميلية البلدة الرسمية

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:

  متابعة تقديم المساعدات للمؤسّسات الخيرية،

متابعة دعم التكميلية الرسمية،

شق أقنية جديدة لتصريف مياه الشتاء،

تكملة تزفيت الطرقات،

توزيع المبيدات الحشرية لمكافحة مرض عين الطاووس الذي يصيب أشجار الزيتون...

 للاتصال بالبلدية:  011115/60  655756/30

مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان