مراح السراج

مراح السراج، قضاء المنية الضنّية محافظة الشمال، بلدة تتميز بقربها من الساحل كما تتميّز بجوّها القروي الهادئ وطبيعتها الخلاّبة... فهي عبارة عن تلّة محاطة بالجبال الدائمة الخضرة. واللافت في هذه المنطقة أنها أصبحت مركزاً يشجّع على الاستثمارات الواسعة والمتنوّعة وخصوصاً بعد فتح أتوستراد حديث ينطلق منها ليصل كافة قرى الضنّية البعيدة و الجرود العالية، إضافة الى أنها محور لطرق أخرى منها طريق تربطها بعاصون مباشرة والطريق العام ... أما المواقع السياحية فيها فأبرزها الولي و صور ليا. تبعد عن مدينة طرابلس 13 كلم. يبلغ عدد سكانها 3800 نسمة بينهم 1810 ناخبين. ويبلغ عدد المغتربين من أبنائها 1200 مغترب.

أصل التسمية:

مراح: مسكن الماشية وأحياناً بناء مستطيل يربّى فيه دود القز ويكون في العودة. والعودة أرض كبيرة مغروسة بالتوت. ويبدو أن السراج هو لقب أول من سكن المكان.
تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1962 برئاسة السيد علي حسين الشامي، أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 9 أعضاء برئاسة الأستاذ خالد محمد علي دياب، وهو يحمل في جعبته مشاريع عدة ولديه تطلعات وآمال كثيرة يسعى لتحقيقها جاهداً في خدمة منطقته وأهلها بغية إبراز الوجه الحضاري للبلدة و للقضاء ككل.

المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها :

  بناء وإضافة طابق جديد للمدرسة

 تنظيم مشكلة النفايات ونقلها إلى خارج نطاق المنطقة

 إنجاز 80 % من شبكة الصرف الصحي والإنارة الداخلية وحيطان الدعم وشق وتوسيع الطرقات.

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:  

 دعم طلاب المدرسة الرسمية ومساعدة المحتاجين  إنشاء حديقة ومنتزه  إكمال شبكة المجارير والصرف الصحي  إنشاء ملعب ونادٍ لكرة القدم.  للاتصال بالبلدية: 653920/03

مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان