pregnancy

صفد البطيخ


صفد البطّيخ، قضاء بنت جبيل محافظة النبطيّة. تحتضن في قلبها الاندماج الإسلامي المسيحي وتحمل عنوان الوحدة الوطنيّة. تبعد عن العاصمة بيروت 107كلم، وعن مركز القضاء 15 كم، وعن مركز المحافظة 30 كم. وتعلو عن سطح البحر 690م. تبلغ مساحتها 5,2 كم2. وعدد سكّانها 1800 نسمة، بينهم 950 ناخباً. ينتشر عدد كبير من سكّانها في دول الاغتراب في أميركا وأستراليا وكندا وأفريقيا. 

أغلبيّة سكّان البلدة يعملون في قطاع البناء وفي الزراعة:

 التبغ والحبوب والخضر والزيتون، وتربية المواشي، ومنهم موظفون في القطاع العام والخاص. تحدّها البلدات التالية: من الشمال جميجمة، من الجنوب برعشيت، من الشرق شقرا ومجدل سلم، من الغرب تبنين والسلطانيّة.

الاسم والآثار:

صفد البطيخ الآن (والمطلّة) اسمها الأسبق، تعود تسميتها إلى250سنة على الأقل، ويقال إن مزارعاً من بلدة صفد في فلسطين المحتلّة كان يبيع البطيخ في سوق الخان غرب البلدة في تبنين وينادي: ˜صفدي يا بطّيخŒ، فاتّخذت هذه الكنية صفد البطيخ بدلاً من المطلّة، اسمها الأوّل. يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد بـ 400 سنة. وفيها آثار فينيقيّة ورومانيّة من بقاياها كهوف ومغاور غرب البلدة.
صمدت صفد البطيخ في عهود الاستعمار التركي والفرنسي والإنكليزي، وأخيرًا في وجه الاعتداءات الإسرائيليّة المتتالية حتّى التحرير سنة 2000. وآخرها عدوان تموز 2006،  دمّر العديد من منازلها وتضرّر واستشهد العديد من سكّانها. ي


معالم البلدة:

تشتهر بنبعين للمياه: نبع الحمام وعين البقر، ويستفيد منهما السكّان في البلدة والجوار لمياه الشفة ولخدمة المواشي والمزروعات، وعين العروس وساحة الجرن والمعصرة. كما تتغذى البلدة بالمياه من مشروع وادي جيلو. وتتغذّى بالكهرباء من محطّة السلطانية. يتوسّط ساحة البلدة شجرة ميس عمرها لا يقل عن 200 عام تتميّز بجذعها المجوّف، وهي ملتقى للجميع ينتعشون في ظلّها خاصّة في الصيف. وهي رمز من معالم البلدة.
فيها مدرسة رسميّة متوسّطَة دُمجت بمدرسة جميجمة، وتسمّى الآن مدرسة صفد البطّيخ ­ جميجمة، وتضمّ حوالي 125 تلميذاً. كما يوجد في البلدة مسجدان وحسينيتان وذكرى للشهيد الثاني الشيخ زين الدّين، وكنيسة دُمّرت بالاعتداءات الإسرائيلية في 12 تمّوز 2006.

 التعاونيّة الزراعيّة في البلدة:


أُنشئت في البلدة تعاونيّة زراعيّة عام 1988 باسم التعاونيّة الزراعية في صفد اليطّيخ. وتضم التعاونيّة حالياً 70 عضوًا وتُعتبر من التعاونيات الناجحة، حيث تقدّم الخدمات الممكنة إلى سكّان البلدة، وتملك التعاونيّة مبنى للاجتماعات، ومعصرة زيتون يستفيد منها سكّان البلدة ومزارعو البلدات المجاورة، وجاروشة لطحن الحبوب.

 البلديّة:

تأسست أول بلدية فيها عام 1993، بقرار صادر عن وزير الداخليّة يحمل الرقم 26/93 وذلك بجهود فعاليات البلدة ولجنة الأساتذة والمثقفّين والمختار. وفي العام 1995، صدر قرار بتكليف قائمقام بنت جبيل تسيير شؤون البلدية.
تم انتخاب أول مجلس بلدي فيها بتاريخ 27/6/1998 برئاسة مصطفى كمال زين الدّين.
أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه في العام 2004، فيتألف من 9 أعضاء برئاسة  المهندس مصطفى كايد زين الدين.

المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها:


­ إنارة شوارع البلدة وشق طرقات زراعيّة، إنشاء جدران دعم تجميلية، بناء أرصفة وشق طرقات وتعبيدها.
­ تقديم مساعدات إلى المدرسة الرسميّة والمراكز الدينيّة والتعاونيّة الزراعيّة.
­ تملّك قطعة أرض لإنشاء خزّان للمياه بالتعاون بين البلديّة والجمعيّة الأميركية للتنمية.

 المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:


­ دراسة مخطّط توجيهي عام وشامل للبلدة.

­ بناء مركز خاص للمجلس البلدي ومركز زراعي شامل.

­ بناء مركز ثقافي صحّي، وإعداد دورات صحيّة وثقافيّة وعلميّة ودورات لغات.

­ بناء مركز رياضي ومركز ومجمّع ترفيهي، وإنشاء حدائق عامّة وحدائق للأطفال.

­ إنشاء محميّات خضراء للحفاظ على البيئة، وإزالة تلوّث البيئة من الحفر الصحيّة ورش المبيدات.


للاتصال بالبلدية: القائمقام: 325001/07



شكرا لتعليقك