صير الغربية

 صير الغربية، قضاء النبطيّة محافظة النبطيّة، تقع جنوب غرب مدينة النبطية فوق تلة مشرفة على نهر الليطاني. تبعد عن العاصمة بيروت 58 كلم، وتعلو عن سطح البحر 503 م. يبلغ عدد سكانها 6000 نسمة بينهم 1820 ناخبًا، أما عدد المغتربين فيبلغ 200 مغترب. تشتهر البلدة بزراعة الزيتون و الحبوب والتبغ كونها منطقة زراعية بامتياز فهي تضم منتزهات سياحية على امتداد ضفاف مجرى نهر الليطاني

الاسم والآثار:

 اسم صير الغربية من أصل آشوري، وهو يعني كثرة الصخور العالية، ثم تحوّلت إلى لفظ يشير معناه إلى الحظيرة أو الجرّة.من أهمّ معالمها السياحية قلعة وادي الحصن التي تعتبر من أبرز القلاع التاريخية في المنطقة. تعرف البلدة بنشاطاتها الاجتماعية والثقافية، وتكثر فيها المؤسسات الأهلية ومن أهمها الجمعية الخيرية. 
تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 3691م، وهو يتألف من 12 عضوًا برئاسة الأستاذ محمد أسعد معتوق الذي ما زال يترأسه حتى الآن، يعاونه نائبه السيد علي شاكر فواز وعدد من الأعضاء. 

وقد قامت البلدية بتحقيق عدد من الإنجازات على جميع الصعد، منها: ­

 مساعدة المعوزين والمرضى من خلال تجهيز المستوصف الصحي وتأمين سيارة إسعاف مجهزة بأحدث المواصفات لنقل المرضى ­ دعم المدرسة الرسمية بالتجهيزات اللازمة وتشجيع طلابها عبر تكريم الناجحين في الامتحانات الرسمية وتقديم المنح الدراسية إلى المتفوقين منهم. كما قامت بتقديم أجهزة كمبيوتر إلى المدارس الرسمية والخاصة ­ إقامة مباريات علمية تنافسية لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية وإلى البدء بمشروع إعارة الكتاب المدرسي ­ تخصيص أسبوع رياضي سنوي تقام فيه مسابقات رياضية وترفيهية متنوعة بمشاركة الأندية الرياضية والكشفية وأهالي البلدة ­ إقامة دورات توجيهية ومهنية للمرأة (تطريز، حياكة، سيراميك، كمبيوتر...) ­ الاهتمام بالبنى التحتية من خلال شق الطرقات الرئيسية والداخلية للبلدة وتوسيعها وتزفيتها واستصلاح الأراضي الزراعية بمساحة 0042 م2 ­ إقامة جدران دعم تجميلية من الباطون المسلح. إنشاء عبّارة لتصريف مياه الشتاء على طريق النهر بمساحة 441 م2 ­ تشجير جانبي الطريق بين صير الغربية والقصيبة والزرارية بطول 1500م ­ تنظيم حملات نظافة لشوارع البلدة، ولا سيما ضفاف نهر الليطاني وجمع النفايات ونقلها إلى المكبّ يومياً وتأمين سيارة لإزالة مياه الصرف الصحي.  

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما انجز: 

 تشكيل فريق لكرة القدم في البلدة مع إنشاء ملعب رياضي صيفي وشتوي ­ شق طرقات زراعية بالإضافة إلى إقامة أقنية لمياه الشتاء وشبكة الصرف الصحي ­ دعم الصناعات الغذائية وتوفير مستلزمات الزراعات من أدوية ومعدات خاصة لاستصلاح أراض زراعية جديدة وتخطيط لتنفيذ مشروع تحريج الجبال المحيطة بالقرية ­ معالجة مشاكل الصرف الصحي.  للاتصال بالبلدية: 619447/30 ­ 323045/70


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان