pregnancy

بسلوقيت


تقع بسلوقيت في لبنان الشمالي قضاء زغرتا على ارتفاع 1250 متر عن سطح البحر وعلى مسافة 114 كلم عن بيروت العاصمة وعن عاصمة الشمال طرابلس 35 كلم، للوصول اليها من بيروت: جونية - جبيل - البترون - شكا - أميون - سرعل - اجبع، أو من طرابلس - زغرتا - كرمسدة - أيطو - اجبع.
تحيط بها اهدن وحرش اهدن واجبع وتولا. لها مجلس بلدي مؤلف من تسعة أعضاء ولا يتعدى عدد سكانها ال 300 نسمة وذلك حسب لوائح الشطب الانتخابية.
الواصل الى بسلوقيت والمتأمل بها يراها فعلا صاعدة الى العلاء كأنها تطال اهدن الرائعة لتنتقل منها الى أرز الرب، رمز الخلود والعنفوان على امتداد الايام والتاريخ. ويتردد بأن بسلوقيت أيضا هي عروس للمصايف، ولسببين أولهم للسحر والخضرة التي تكسبها لونا يبهج الانظار ومناخا طبيعيا، فكما هي واقفة على سفح جبل، تحيط بها أيضا جبال كثيفة بشجر الشربين والصنوبر والسنديان وغيرها، أما بيوتها فمنتشرة بين الاشجار المثمرة من اجاص وتفاح ودراق وغيرها، وأراض خضراء يرويها نبع مارسركيس وباخوس مع وجود شبكة مياه تغذي المنازل. أما السبب الثاني، فلغزارة المياه فيها.
وتمتاز بقدر كبير من عيون المياه يصل عددها الى 26 منها: عين الياس، عين بو زهرة، عين سكيك، عين بو صالح، عين الذهب، عين رشوان وعين بو نعمة...
اشتهر أهالي بسلوقيت بحبهم لأرضهم، فهم من خلال أجدادهم حولوا الصخور الى تراب وجنائن وزرعوها بداية بالحبوب والبطاطا ثم شجروها بالأشجار المثمرة .



شكرا لتعليقك