pregnancy

إيعال

 إيعال، قضاء زغرتا، محافظة الشمال، تعلو عن سطح البحر 200م. تبعد عن العاصمة بيروت 09 كلم، وعن مدينة طرابلس 7 كلم. تبلغ مساحة أراضيها 034 هكتارًا. ويبلغ عدد أهاليها المسجلين 1700 نسمة بينهم 630 ناخبا.

تصل إليها عبر:

زغرتا ­ كفر حاتا ­ أليسار. زراعتها زيتون وحمضيات وخضر موسمية. ترويها ينابيع النعناع والزيرة والدلبة التي تنحدر مياهها من أعالي جبل مزيارة وتلتقي لتشكل دوّار مياه يغذي القرية بمياه الشفة ويروي أراضيها الزراعية.  

الاسم والآثار:

الاسم إيعال يعني الوعل والتيس البري. ويمكن أن يكون من جذر يعل الذي يفيد الكسب والربح، وذكر في التوراةيوعيلةوكذلك اسم إمرأة يعلي أي الرابحة والكاسبة. وورد في الأساطير الكنعانية اسمفعالالذي يعني الكرمة أو زهرتها. أما التقليد في القرية فيقول بأن إيعال كانت تسمّى في الماضيعال الضنّيةبحسب موقعها. يفترض أن تكون إيعال مبنية على أنقاض أبنية لها علاقة بتلك الشعوب. ويعود أقدم ذكر لإيعال في مدوّنات البطريرك الدويهي إلى سنة 1634. 
وقد بقيت إيعال قرية عادية في إقليم الزاوية إلى أن تملّك مصطفى آغا بربر عام 1812 معظم أراضيها وبنى في ناحيتها الجنوبية، على أنقاض مبنى كان أنشأه الشيخ إبراهيم رعد، قصره الكبير الذي عرف بقلعة بربر آغا، التي لا تزال قائمة، والغاية منها حربية على منهاج فني وتنظيم داخلي متقن، وجعل منها حصناً حصيناً، أما مجتمع إيعال فكان يسكنها قبل تاريخ بناء القلعة ويتضح من متابعة تاريخ البلدة أن مصطفى بربر نفسه كان من أبناء إيعال . المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 يتألف من 9 أعضاء برئاسة أحمد توفيق المير

للاتصال بالبلدية: 661915/6 ­ 234929

شكرا لتعليقك