pregnancy

حبوش


 حبّوش، قضاء النبطيّة محافظة النبطيّة، تبعد عن العاصمة بيروت 07 كلم، وعن مدينة صيدا 03 كلم، وعن مدينة النبطيّة 2 كلم. تبلغ مساحتها 6000008 م2، وتعلو عن سطح البحر 504م. تمتاز بموقعها الهام جغرافياً كمدخل لمدينة النبطية ونقطة انطلاق نحو إقليم التفاح الذي يضم العديد من القرى والبلدات. يبلغ عدد سكانها 12000 نسمة بينهم 5004 ناخب.

 تحدّها البلدات التالية: 

شرقاً مجرى نهر الزهراني وعربصاليم وكفررمّان، جنوباً كفرجوز ومدينة النبطية مركز القضاء والمحافظة، غرباً الكفور ودير الزهراني. وتُعتبر بلدة حبّوش مدخلاً لمنطقة إقليم التفاح الذي ترتبط به بواسطة جسر الست زبيدة الواقع على مجرى نهر الزهراني

الاسم والآثار: 

 اسم حبوش يُعتقد أنه جاء من كلمة حبوس، مجموع حبس، أو مكان العزلة الدينية. البلدة غنية بما فيها من آثار تعود إلى أقدم العصور، أهمها خربة شرما التي تقع شرقي البلدة وفيها الكثير من الفخاريات القديمة المحطمة. ومن اسم هذه المحلة يتضح أنها كانت عامرة في قديم الزمان ثم خربت وحملت اسم خربة شرما. وظهر فيها سابقاً حجر معصرة قديم كبير الحجم من الصخر وعمود من الرخام، كما أنها مليئة بآبار المياه. 

في البلدة الكثير من المؤسسات الأهلية، وهي تقوم بنشاطات مختلفة:

 فنية، ثقافية، رياضية، مسابقات فكرية ندوات تتناول مواضيع مختلفة، أبرزها كشافة الرسالة الإسلامية ­ كشافة التربية الوطنية ­ كشافة المهدي ­ الجمعية الخيرية حبّوش ­ جمعية البيئة والإنسان ­ نادي الشباب الرياضي ­ نادي الغدير الرياضي ­ جمعية العمل الخيري لأبناء حبوش. تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 6291 برئاسة السيد محمد نعمة نعمة.

 أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه في العام 4200 فيتألف من 15 عضوًا برئاسة الحاج سميح فياض حلاّل، الذي هو أيضاً رئيس لاتحاد بلديات الشقيف

المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها :  ­

 كان شق الطرقات وتعبيدها أَولى الأولويات وقد قامت البلدية باستحداث عدد من الطرقات التي لم تكن موجودة من قبل لتسهيل حركة الناس. ­ إنجاز نهائي لشبكة الإنارة العامة بشكل يغطي أنحاء البلدة كافة.  ­ التوجه إلى الساحة الرئيسية على العين لإنشاء خزان مياه كبير وإلغاء الفوضى القائمة. ­ إقامة جميع أعمال الصيانة المهملة منذ زمن للمدارس الرسمية. ­ إقامة عدد كبير من الجدران وإنجازها في مختلف أنحاء البلدة، وتوسيع الطرقات الضيقة. ­ تشجير جوانب الطرقات في أنحاء البلدة بنحو 008 شجرة سنوياً. ­ تلزيم النفايات بالتعاون مع اتحاد بلديات الشقيف لصالح شركة خاصة. ­ 
إقامة الكثير من الأرصفة في شوارع البلدة وإنشاء حدائق عامة، وتوزيع إشارات السير في مختلف أنحاء البلدة مع إشارات تدل على أسماء الأحياء ومرايا تعكس الرؤية عند مفترقات الطرق للسائقين. ­ المشاركة في كل المناسبات الوطنية والأعياد. ­ تزيين الساحات العامة في المناسبات. ­ تكريم طلاب البلدة الناجحين في الامتحانات الرسمية في حفل سنوي تقدّم خلاله الجوائز للمتفوّقين. ­ إقامة دورات صيفية لعدد من الطلاب في اختصاصات مهنية، كالمحاسبة وغيرها. ­ مساعدات سنوية لجميع طلاب البلدة المحتاجين من تسجيل ورسوم وكتب. ­ تغطية جزء كبير من احتياجات المدارس المادية لتغطية التعاقد مع المعلمين. ­ التواصل الدائم مع إدارات المدارس لتلبية حاجة الطلاب من تدفئة ولوازم مدرسية. ­ الاهتمام السنوي بإقامة حفل تكريمي لجميع المعلمين في البلدة بمناسبة عيد المعلّم. ­ تبادر البلدية في كل عام إلى معايدة الأمهات ببطاقات تهنئة في عيدهن.  

  المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز: 

 مشروع تلزيم مبنى القصر البلدي ليتم تنفيذه هذا العام. ­ وضع خطة إنشاء سدود على مجرى نهر الزهراني وتحويل الضفّة من جهة حبّوش إلى أماكن سياحية ومنتزهات. ­ إنشاء حديقة عامة كبرى شرقي البلدة تحتوي على مقاعد عامة وملاهٍ للأطفال وأماكن تسلية وترفيه، ومساحات خضراء. ­ إصدار مجلة فصلية تعنى بالشؤون ”الحبّوشية” العامة. ­ دراسة إنشاء مكتبة عامة وناد للمسنّين لقضاء الوقت. ­ وضع صناديق لشكاوى المواطنين واقتراحاتهم في الأماكن العامة. ­ المضي في استكمال المطروح من المشاريع (طرق ­ جدران ­ ملاعب رياضية). ­ الإسراع في شراء سيارة صهريج لتفريغ الحفر الصحية بسعر الكلفة فقط. ­ المتابعة الدائمة مع الجهات الرسمية المختصة لإنجاز مشروع الصرف الصحي.

  للاتصال بالبلدية: 020035/70 ­ 820807/70 الموقع الالكتروني: ww.habbouch.com



شكرا لتعليقك