فرون


فرون، قضاء بنت جبيل محافظة النبطية، تعلو عن سطح البحر 450م، وتبعد عن العاصمة بيروت 93 كم. يبلغ عدد سكانها الإجمالي 2000 نسمة، بينهم 732 ناخباً.  أما عدد المغتربين فيبلغ 75 مغتربًا. يعتمد أهاليها بالدرجة الأولى على الزراعة، وخاصة التبغ والزيتون، وتربية المواشي والنحل. تقع فرون وسط أربعة أقضية: شمالاً قضاء النبطية، جنوباً مدخل قضاء بنت جبيل، شرقاً قضاء صور، وغرباً قضاء مرجعيون. وتمتاز بموقعها المتربع على تلّة مرتفعة تحيط بها الأودية من جميع الجهات، وتطل على وادي الحجير وساقيته من الجهة الشرقية، وعلى نهر الليطاني من الجهتين الشمالية والغربية. تصل إليها عبر: النبطية ­ قاقعية الجسر، أو عبر: صور ­ صريفا ­ الغندورية.

الاسم والآثار:

يرجح أن يكون الاسم تحريفاً للفظة frang السريانية، ومعناها سير من الجلد أو حبل أو هراوة. من آثارها القديمة بعض العيون والكهوف والآبار الدارسة وآثار مطمورة في معظم نواحي البلدة، تظهر خلال حفريات البنى التحتية والبناء.
ومن الناحية العلمية والثقافية، يعرف أهل البلدة بشغفهم للعلم والمعرفة. منهم العديد من الأطباء والمهندسين والمعلمين وأساتذة الجامعات والطلاب الجامعيين، فضلاً عن علماء الدين.

المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه في العام 2004 يتألف من 9 أعضاء، برئاسة عصام مصطفى مكي لثلاث سنين، أما السنين الثلاث الأخرى فيتولى رئاستها الاستاذ حسين عبد الكريم بزي.
يعمل المجلس البلدي على تأمين إعمار البلدة بعد عدوان تموز العام 2006، وجعلها مثالاً للإنماء بعد الصمود.

للاتصال بالبلدية:
385093/07 ­ 218751/03



مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان