شوكين

 شوكين، قضاء النبطيّة محافظة النبطيّة، هي عرزال المنطقة والواقف فيها يكاد يستجمع الجنوب بمقلتيه، وبإمكان بصره أن يتوغل داخل قلعة الشقيف وصولاً الى فلسطين. وبزراعة جوانب طرقاتها الداخلية بأشجار النخيل والحور والصفصاف، اكتست البلدة بحلّة من الطبيعة الخضراء وزادت جمالاً على جمال حتى أصبحت كأنها محمية طبيعية. تشتهر البلدة بزراعة التبغ والزيتون. تبعد عن العاصمة بيروت 57 كلم، وتعلو عن سطح البحر 550م. تبلغ مساحتها 2003 دونم، وعدد سكانها 5004 نسمة بينهم 1000 ناخب. أما عدد المغتربين فيبلغ 004 مغترب.

 تحدها البلدات التالية: 

عدشيت جنوباً، ميفدون شرقاً، زبدين شمالاً، جبشيت غرباً، حاروف من الجهة الشمالية الغربية. وجميع هذه البلدات لها حدود مشتركة مع شوكين

الاسم والآثار: 

أصل اسم شوكين بالآرامية سوك أو شوك وبالسريانية الشوك أو السياج. من آثارها نواويس حجرية ومدافن قديمة في وسط البلدة وهي تعود إلى العهد الروماني.

 من المؤسسات الأهلية الموجودة في البلدة:

نادي شوكين الرياضي. تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 4200 (مستحدث) وهو يتألف من 9 أعضاء برئاسة الحاج حسين إبراهيم

المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها: ­ 

شق طرق فرعية جديدة.  ­ زراعة النخيل وغيره من الأشجار. ­ إقامة أرصفة للمشاة إلى جوانب الطرقات العامة. ­ تنظيم جمع النفايات والقيام ببعض الأمور الخدماتية.   

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:  

 إنشاء ناد رياضي مع ملاعب. ­ إقامة مكتبة ثقافية داخل مبنى البلدية. ­ البدء بتشجير طرقات البلدة كافة. ­ السعي لدى الجهات المعنية لإقامة مشروع صرف صحي. ­ شق طرقات لربط شوكين ببلدتي جبشيت وعدشيت، وطريق بين شوكين وحاروف، وطريق بين شوكين وميفدون وآخر بين شوكين وكفردجّال. ­ إنشاء أرصفة وجدران دعم.  للاتصال بالبلدية: 391887/30


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان