pregnancy

حومين الفوقا

 حومين الفوقا، قضاء النبطيّة محافظة النبطيّة، بلدة هادئة تتربع على أكثر من هضبة من هضاب إقليم التفّاح، تطل جميعها على البحر الأبيض المتوسط، وتحتضن بين ذراعيها حرجَين من السنديان. يقطنها شتاءً ما يقارب الألفين وخمسمئة نسمة، ويصل عدد سكانها صيفاً إلى ما يزيد على أربعة آلاف نسمة، بينهم 2156 ناخباً. وهي إحدى قرى الجنوب المقاوم حيث تتزين ساحتها بصور شهدائها الأبرار. تبعد عن العاصمة بيروت 65 كلم، وعن مركز القضاء النبطيّة 10 كلم. 
كانت من أولى القرى التي افتتحت فيها مدرسة رسمية في العام 2591، ولذلك فإن نسبة الأمية فيها ضئيلة جداً. 
توجد فيها حالياً جمعية خيرية ونادٍ رياضي

أصل التسمية:

 من السريانية جمع الحارّ ­ المشتعل ­ المحرور. أو جمع حوما أي الحائط والسور.
 تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 6291 وتألف من 7 أعضاء برئاسة السيد عبد الحسين موسى شريم.
 أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه في العام 4200 فيتألف من 12 عضوًا برئاسة الأستاذ محمد علي عبد النبي شريم.   

المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها :  ­ 

توزيع المساعدات الاجتماعية والمالية والعينية على المحتاجين. ­ دعم المدرسة الرسمية لجهة التعاقد مع بعض المعلمين وتسجيل الطلاب المعوزين وتأمين المحروقات شتاءً. ­ غرس ألف شجرة صنوبر في عامها الأول مع رعايتها، وزرع أشجار تزينية على جوانب الشارع العام . ­ إنشاء ملعب ميني فوتبول وملعب كرة طائرة وملعب لكرة السلة مع مدرّج. ­ تشكيل هيئة اجتماعية للحفاظ على التراث والقيام بنشاطات اجتماعية، إقامة الحفلات الترفيهية، دعم الفرق الكشفية والنوادي الرياضية والعمل على إتمام ملعب كرة القدم الذي باشرت البلدية في تنفيذه.  

المشاريع التي تنوي البلدية إنجازها ومنها ما أنجز: 

 إنشاء مكتبة عامة تتلاءم مع العصر الحديث ­ إنشاء محطة تكرير للمياه المبتذلة ­ إقامة حديقة عامة بمساحة سبعة آلاف متر مربع وتحريج خمسين ألف متر مربع ­ تأهيل البنى التحتية ­ شق بعض الطرقات وتزفيتها ­ إقامة جدران دعم للطرقات ­ زيادة شبكة الإنارة العامة ­ إنشاء شبكة صرف صحي بعد تنفيذ محطة التكرير.  للاتصال بالبلدية: 520110/70 ­ 797507/30

شكرا لتعليقك