pregnancy

بنشعي

 بنشعي، قضاء زغرتا، محافظة الشمال، تعلو عن سطح البحر 450 م، وتبعد عن العاصمة بيروت 13 كلم. تبلغ مساحتها 480 هكتارًا. ويبلغ عدد أهاليها المسجلين 1350 نسمة بينهم 360 ناخبًا.

تصل إليها عبر

شكّا ­ أميون ­ عابا ­ عرجس، أو عبر: طرابلس ­ زغرتا ­ عرجس، وتشكل بنشعي نقطة الوصول بين زغرتا وإهدن. تشتهر بزراعة الكرمة واللوز وبعض الأشجار المثمرة والحبوب والخضر وتروي أراضيها مياه نبع جوعيت عبر أنابيب. أقيم في بنشعي، بمسعى من الوزير سليمان طوني فرنجية الذي يتخذ منها مقرّاً له، محمية طبيعية على حوالي مليوني متر مربّع ملكية أراضيها متفرقة ما بين مشاعات وأصحاب حقوق مختلفة، غُرس فيها 160 ألف شجرة متنوّعة من أصناف الصنوبريات والزيتون وأنشئت فيها بحيرة اصطناعية عام 1996م تتسع لنحو 500 ألف متر مكعّب من المياه التي تصلها من الأمطار والثلوج وتستعمل لري الأشجار الحرجية المغروسة على جوانبها، واستقدمت للمحمية الحيوانات البرية والطيور من الخارج.  

  الاسم والآثار

ردّ فريحة اسم بنشعي إلى عبارة ساميّة قديمة من مقطعين، وتعني أبناء الندماء أو المازحين والعابثين، ووضع إمكانية أن تعنيحيث نقصّ القصصأوحيث نسمرإلا أن التفسير الأول أقرب إلى لفظ الاسم. حفظت أرض بنشعي بعض النواويس التي قيل إنها بيزنطية وهناك اعتقاد بأنها تعود إلى الأزمنة السامية القديمة. وفي بنشعي بعض الأحجار المشغولة التي تنمّ عن الأبنية قديمة التي كانت تقوم على أرضها. في تاريخها الحديث كانت بنشعي مقراً ليوسف بك كرم وأعوانه وقد جرت فيها المعركة الشهيرة بين كرم والعسكر التركي عام 1886م.  

  المؤسّسات الروحية التربوية الموجودة في البلدة:

كنيسة مارون مورا وهي رعائية مارونية، دير مار روحانا الماروني، مزار مار نهرا. مدرسة خاصة تابعة للأسقفية المارونية في طرابلس

البنية التحتية والخدماتية الموجودة في البلدة:

مياه الشفة من نبعي زيرة التينة في أسلوت ومن بعض الآبار الإرتوازية المحلية عبر شبكة عامة، والكهرباء من قاديشا عبر محطة عرجس، وشبكة هاتف ألكتروني مرتبطة بمقسم زغرتا، وبريد زغرتاالمجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 402 يتألف من 9 أعضاء برئاسة جوزف البدوي رعيش
للاتصال بالبلدية: 393478/3



شكرا لتعليقك