كفور العربي

وصف بلدة كفور العربي


كفور العربي في أعالي جرود البترون وعلى ارتفاع 1200م تستقرّ بلدة كفور العربي الزاهية بطبيعتها الساحرة الخضراء، محاطة من الشمال بجبل اشمّ شامخ يبلغ ارتفاعه حوالي 300 متر. تبعد عن العاصمة بيروت 100كلم. يبلغ عدد سكانها 2500 نسمة بينهم 630 ناخبًا. أما المغتربون فيبلغ عددهم ألف مغترب.

تحدّها البلدات التالية:

غرباً كفرحلدا، شرقاً نيحا، شمالاً حردين، جنوباً دوما. تبدأ المنطقة العقارية بعروش من كروم العنب والزيتون التي تشتهر بها وتنتهي بغابة من الأرز. قديماً كان المسنّون يسمّون هذه البلدةبالكاملةنظراً لتوفّرها على معظم الأشجار المثمرة، ساحلية كانت أو جبلية، وكانت تتميّز بكثرة معاصر الزيتون التي تدار بالخيول، ويوجد في حقولها 85 معصرة للعنب، وتكثر فيها معامل الحرير والحدادة العربية ومصانع الأحذية...

الاسم والآثار:

الاسم من السريانية: كفور جمع كفر أي حقل. وعليه يكون الاسم: قرية حقول العرب. ويروي أهالي القرية أنه على أثر الفتح العربي نزحت عائلات نقولا وكنعان وخوري ويوسف وشديد ومرعب وأنطوان من حوران في سوريا إلى كفور العرب ثم تبعتها عائلات عيتاني وصالح من منطقة بعلبك وعائلة عنداري من عين دارة.

من معالمها الأثرية:

كنيسة سيدة السقي التي يعود تشييدها لأكثر من 550 سنة. تأسّس أول مجلس بلدي فيها عام 1962 برئاسة الخوري الياس العيناني. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 12 عضوًا برئاسة جورج شديد الذي قام بالتعاون مع السادة الأعضاء بتنفيذ المشاريع التالية:

شق عدة طرقات زراعية وتعبيد قسم  كبير منها  

حفر بئر إرتوازية لتأمين المياه لأهالي البلدة

 توسيع طريق البلدة الرئيسية

 الاهتمام بالنظافة العامة وجمع النفايات ومعالجتها بالتعاون مع اتحاد بلديات البترون

 استحداث ملعب basketball لشباب البلدة  

تقديم مساعدات إنسانية للمحتاجين.  للاتصال بالبلدية: 435503/06



مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان